في ظل جائحة كرونا (كوفيد- 19)

جامعة الإمارات تجري دراسة علمية حول تقييم التفاعل البشري وسلوك الإنفاق لدى المجتمع في دولة الامارات

جامعة الإمارات تجري دراسة علمية حول تقييم التفاعل البشري وسلوك الإنفاق لدى المجتمع في دولة الامارات


أكد فريق بحثي من جامعة الإمارات العربية المتحدة بأن النتائج الأولية للبحث أشارت إلى أنه كان هناك انخفاض ملحوظ في الإنفاق على وقود السيارات و المطاعم و الفنادق والمقاهي، في مقابل ذلك شهد التسوق عبر الإنترنت والتسوق من البقالات ارتفاعا كبيرا في الإنفاق.
وأوضحت الدراسة الأولية بأنه من حيث التفاعل الاجتماعي فإن نسبة، 80% من المستطلعين قللوا من الزيارات للعوائل والأصدقاء، ونسبة 78% يشعرون بالقلق من زيارة المستشفيات والعيادات حتى لو أنهم يشعرون بالمرض، ومن ناحية أخرى شهد الترابط والتقارب بين أفراد الأسرة زيادة ملحوظة، حيث أنه زادت مشاركة الأطفال أسرهم بإعداد الوجبات في المنازل وزاد التلاحم الأسري بين الأسر. ويمكن الاختصار بالقول بأن جائحة كورونا كان لها تأثير اجتماعي واقتصادي كبير على مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت الدكتورة نعيمة الحوسني، رئيس قسم الجغرافيا والاستدامة الحضرية: بأن فكرة البحث تساهم في دراسة تأثيرات وباء كورونا على الفرد، الأسرة، والمجتمع من خلال مجموعة من الأدوات البحثية والعلمية والتي مكنتهم في بحث الحلول المناسبة مع كافة المؤسسات من الجهات المختصة، علاوة على المساهمة في تزويد متخذي القرار بالنتائج الدقيقة للاستفادة منها والعمل على نقاط التحسن، وعلى اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتعزيز سلامة ورفاهية أفراد المجتمع.

وذكر الدكتور أحمد المرشدي الباحث من قسم الجغرافيا والاستدامة الحضرية بأن منذ الإعلان عن اكتشاف الفيروس التاجي (COVID-19) في وهان في الصين، انتشر الفيروس بسرعة في جميع أنحاء العالم وكانت له آثاراً كبيرة على جميع الأصعدة ومنها الاجتماعية والاقتصادية. ولقد قام الفريق البحثي بعمل استبيان إلكتروني لتقييم التغييرات في السلوك الاجتماعي والتركيز على التفاعل والتقارب البشري و كذلك تقييم سلوك الإنفاق بين المقيميين و المواطنين في دولة الإمارات، 

وينقسم الاستبيان الإلكتروني الى ثلاثة أقسام رئيسية؛ القسم الأول معلومات شخصية والقسم الثاني معلومات عن سلوك الإنفاق أما القسم الثالث والأخير فيحتوي على أسئلة لدراسة تأثير الجائحة على التفاعل البشري. وكانت نسبة مشاركة الذكور في الاستبيان 51% أما نسبة مشاركة الإناث فكانت 49% وكانت النسبة الأعلى للمشاركين في الاستبيان من الإماراتيين حيث كانت نسبتهم 86% ونسبة الآسيويين المشاركين في التقييم 6% وكانت نسبة الخليجيين 4% والأفريقيين كذلك 4%. شارك في الدراسة كل من الدكتورة نعمية الحوسني -رئيس قسم الجغرافيا والاستدامة الحضرية، والدكتور أحمد المرشدي والدكتور روبرت بردي أستاذان مساعدان بقسم الجغرافيا والاستدامة الحضرية.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot