رؤية نقدية..النثر بين العامية والفصحى في كتاب النوع ذكر

رؤية نقدية..النثر بين العامية والفصحى في كتاب النوع ذكر

على الرغم من عدم انتمائي للمدرسة التى تؤيد كتابة النثر باللهجة العامية، كما جاء في دواوين شعراء العامية العظام مثل فؤاد حداد وبيرم التونسي وأحمد فؤاد نجم وعبد الرحمن الأبنودي، الذي رفض أن تدخل قصائده العامية مناهج التعليم الأساسي وتكون ضمن المناهج الدراسية، وذلك لحرصه الشديد على اللغة العربية والحفاظ عليها، لكن ما دفعني للكتابة عن كتاب “ النوع ذكر” للكاتبة دعاء لطفي الأسود مع أنه باللهجة العامية، فذلك لأنه رسائل بسيطة كتبت بحرفية متطلبات العصر وبلسان السواد الأعظم من رواد التواصل الاجتماعي.

جاء كتاب “ النوع ذكر “ للكاتبة دعاء لطفي الأسود في ١٢٤ صفحة من القطع المتوسطة وكتب باللهجة العامية الخفيفة، تناول الكتاب ثلاث محاول الأول “ أنا وأنت” المحور الثاني “ قصص حصلت بجد” أما الثالث فمساعدة “ اليكم” كل منهم ناقش قضايا مهمة تقع في البيوت بصفة عامة، وتمكنت الكاتبة من القبض على الحالة و التصرفات البسيطة التى تبدو نقاط تمر بسرعة بين الزوجين، وشرحتها بأسلوب أقرب للسخرية والحوار مع الأخر في شكل نصيحة، وقد نوهت دعاء لطفي من البداية انها ستكشف للرجل ما يعكر صفو المرأة، وتعهدت بأنها تقدم له أسرار كانت تخفى عليه تماما.
لغة الكتاب العامية قد تجعل انتشاره في الدول العربية قليل نسبيا، لأن الدول العربية لهم لهجتهم المحلية الخاصة، واللهجة المصرية ولو كانت منتشرة من خلال الدراما إلا أن هناك حاجز عند بعض القراء يمنعهم من فهم المقصود،

 لكن على نطاق واسع من القارئ المصري سيحظى الكتاب برواج كبير لأنه كتب بحرفية لغة العصر، اللهجة السائدة بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، فمعظم الرسائل التى وردت في الكتاب هى عبارة عن ومضات سريعة ومركزة وسهلة في تناولها، حتى اختيار الكاتبة للمرادفات كان موفق وشخصيتها واضحة جدا في السطور التى كتبت وبطريقة القائها، فهى تكتب بحروف وكلمات ناطقة،
وهذه النوعية من الكتابات المنتشرة على السوشيال ميديا تجد رواجا واسعا وانتشارا كبيرا.

تناولت دعاء لطفي  في كتابها النوع ذكر العديد من المواقف التى تحدث خلف الأبواب، ولو أن هذا المؤلف تحول لبرنامج تليفزيوني سيجد طريقه للمتابعة، فحين تحذر الذكر من عدم ترك الزوجة وحدها بعد المشاجرة اعتقادا منه بانها ستهدأ، وتنفي هذه النظرية تماما وتوصي باحتواء الموقف لان المرأة في هذه الحالة تخطط لما هو اصعب مما يتحمله الذكر، وكثير من هذه النماذج الارشادية البسيطة، قدمتها الكاتبة في كبسولات خفيفة وبأسلوب مرح.

لم يتعارض الكتاب مع الذوق العام، ولم تختار الكاتبة لفظ له مدلول مغاير، لكنها اعتمدت في لغتها على الكلمات الدارجة البسيطة بعيدا عن كل ما هو مسف، وجاء الخط العام للسرد موفق جدا في تصنيف المحاور والاستدلال من قصص الاخرين وتقديمها كوجبة معلوماتية وتثقيفية مهمة، خاصة وانها سيدة تخاطب الأخر عما يجيش في نفس الأنثى من أفكار تصل أحيانا حسب قولها للشيطانية.

طبعا القصائد العامية خلد معظمها ن خلال الأصوات التى تغنت بها، وكانت في وقت من الاوقات القصيدة بمثابة رصاصة في وجه المحتل، وكانت تشكل وتعكس وجدان الشعب بأكمله،
ولكن يظل النثر متمسك باللغة العربية البسيطة القريبة من جموع المجتمع وفئاته المختلفة، قد يطعم بعض الروائيين حواراتهم بالعامية أو بعض المسرحيات المطبوعة تعتمد على بعض المرادفات العامية لكن يبقى النثر نهر يستمد حروفه وكلماته من بحيرة اللغة العربية الفصحى.  

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/