بحضور شما بنت محمد بن خالد آل نهيان

رواية «من الظل» على مائدة مجلس الفكر والمعرفة

 رواية «من الظل» على مائدة مجلس الفكر والمعرفة


بعد عزلة من وراء الشاشات الزرقاء والعودة للحياة والتعافي من كوفيد 19 ، التقت عضوات مجلس شما محمد للفكر والمعرفة بحضور رئيس المجلس الشيخة د. شما بنت محمد بن خالد آل نهيان لمناقشة  رواية ( من الظل ) للكاتب ( خوان خوسيه مياس ) عبر منشط ندوة الكتاب
وقد استهلت الندوة بطرح للشيخة د. شما بنت محمد بن خالد آل نهيان معربة عن تحليلها للرواية : بأن الكاتب قدم لنا رواية من أقوى الروايات ، التي قد يراها القراء بأنها صعبة أو لا يتقبل البعض الفكر الذي تعايش معه بطل الرواية ، والذي أدار أحداثها خارج الصندوق ، وقالت : قد يبدو الكلام صادما أمام الجمهور ، لكننا دائما نلجأ للهروب من الواقع باحثين عن المثالية في حياتنا ، وتساءلت الشيخة شما عن الارتباط ما بين الظل والخزانة ؟ مؤكدة على أن الظل يرمز للاختفاء وهذا ما نخفيه في دواخلنا ؛ فينعكس سلبا على حياتنا

ثم أشارت إلى أن كل جملة في الرواية فيها رمزية عالية ترتبط ارتباطا وثيقا بالعلاقات مع الجميع ، وشرح للواقع والمجتمعات ، و أن الكاتب سلط الضوء على أهمية البحث في دواخلنا مؤكدة على أن الظل لن يختفي من حياتنا وسيستمر، وفي حال عدم التخلص منه؛ سنظل داخل الخزانة نراقب الأحداث بقلق وتقيدنا حلقات الظلام السوداوية .

هنا وجهت الشيخة شما رسالة لإعطاء الأبناء والأجيال مساحة للحوار حتى لا تختفي الحقائق؛ مؤدية لظلام في دواخلهم ينعكس على حياتهم ومستقبلهم  .
وأجمع الحضور على أن الكاتب استطاع هدم الجدار ما بين الواقع والخيال، والتوغل في الذات الإنسانية بحرفية فتحت أبوابا مغلقة لمن قرأ الرواية بعمق ، فيما كانت الترجمة جيدة في إيصال رسالة الكاتب الإسباني خوان خوسيه مياس.

عقب مناقشة الرواية دار حوار تربوي بناء ضمن منشط (قضايا تربوية) تناولت فيها العضوات مناقشة واقع التعليم (قبل وبعد كورونا ) وطرح للإيجابيات والسلبيات عبر المرور بتجربة التعليم "عن بعد" وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للتعليم " 24 يناير " .
وتناول الحوار حال التعليم في المدارس الحكومية والخاصة والثغرات التي تعترض المعلم سواء المناهج أو الضغوطات الإدارية وحجم العمل مع عدم وجود حوافز تعزز رغبتهم في مهنة التعليم  .

وتحدثت العضوات عن حال المناهج الحالية ، وعملية الدمج ما بين اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية والسنع ، مما يربك الطالب ويشتت المعلم ، ويدع مجالا لعدم الوضوح للرؤية التربوية السليمة ، إضافة إلى عدم التمييز ما بين السلوك والقيم ، فيما أعرب الجميع بأن البيئة التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة تعد بيئة نموذجية على مستوى العالم ، وأن استراتيجيات الدولة في مجال التعليم تسعى باستمرار إلى الارتقاء بكافة جوانب العملية التعليمية ومحاورها من طالب ومعلم ، ومنهاج وولي أمر .

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot