قدم طلبة الهندسة أربع مشاريع مبتكرة وورقتين بحثيتين

طلبة جامعة أبوظبي يستعرضون مشروعات بحثية مبتكرة في المؤتمر الدولي السابع للمرأة العربية في الحوسبة

طلبة جامعة أبوظبي يستعرضون مشروعات بحثية مبتكرة في المؤتمر الدولي السابع للمرأة العربية في الحوسبة


شاركت جامعة أبوظبي في فعاليات المؤتمر الدولي السابع للمرأة العربية في الحوسبة الذي نظمته جامعة الشارقة مؤخراً، حيث شهد المؤتمر الذي أقيم افتراضياً مشاركة ستة فرق تجمع طلبة بكالوريوس ودراسات عليا في برامج علوم الحاسوب وتكنولوجيات المعلومات والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب والهندسة الطبية الحيوية. وشاركت الفرق بمشروعات تستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة الموزعة وإنترنت الأشياء.

وعرضت الفرق المشاركة من جامعة أبوظبي، التي يشرف عليها البرفيسور مراد الهادف، أستاذ ورئيس قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة، والدكتورة هبة إسماعيل، الأستاذة المساعدة في علوم الحاسوب في الجامعة، أربع أوراق بحثية في المؤتمر، بما في ذلك مشروع "جسور: جهاز اتصال يمكن ارتداؤه للصم والمكفوفين" طورته الطالبات فاطمة عبدالماجد وحمدة فصلا وهدى خفاجي، ومشروع "إطار تحليل المشاعر والآراء حول نظام التعليم عن بُعد في دولة الإمارات باستخدام الذكاء الاصطناعي" الذي طورته الطالبات دانا وهبي وهاجر المسكري وخلود الصريدي وأحمد الحمادي. وأخيراً مشروع "روبوت المساعد الآلي لدعم مرضى كورونا" الذي طورته الطالبات فرح شيخ وعروبة خالد، ومشروع "روبوت المستشار الأكاديمي بدون خادم"، الذي طورته الطالبات روان الأبيض وندى حسين وسلمى عبد الحليم، ويضع كل مشروع حلولاً لعدد من تحديات الحياة اليومية من خلال استخدام وتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة والتقنيات المتقدمة كالحوسبة بدون خادم.

ويعتبر مشروع "جسور" نظاماً يعمل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدة الصم والمكفوفين في التواصل بشكل طبيعي مع أقرانهم من خلال المحادثات الفورية. أما مشروع "إطار تحليل المشاعر والآراء حول نظام التعليم عن بُعد في دولة الإمارات"، فهو يوفر رؤى لحظية لمشاعر وآراء الجمهور فيما يتعلق بعملية التعلم الافتراضي في الدولة من خلال تحليل المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي للمساعدة في تمكين صناع القرار والجهات التنظيمية في القطاع الأكاديمي.

ويُقدم روبوت المساعد الآلي لدعم مرضى كورونا نظام روبوت محادثة متطور بدون خادم مصمم بإمكانيات قادرة على فهم اللغة الطبيعية لمساعدة المرضى على تحديد مواقع المستشفيات التي تضم أسرّة وموارد متاحة. وأما مشروع "روبوت المستشار الأكاديمي بدون خادم"، فيهدف إلى تخفيف العبء عن المستشارين الأكاديميين في مرحلة ما بعد كوفيد-19 وذلك من خلال السماح لطلبة الجامعات بالاستعلام افتراضياً عن الأمور الأكاديمية من خلال مساعد افتراضي يعمل عبر مايكروسوفت تيمز.

وبالإضافة إلى المشروعات البحثية، عرضت طالبة الماجستير في الهندسة الكهربائية والحاسوب، مها ياغي خلال المؤتمر ورقة بحثية بعنوان "نظام التصور ثلاثي الأبعاد لتعقب الحركة لعائد الاستثمار المقسم في التصوير الطبي". ويقترح بحثها، الذي أشرف عليه البرفيسور محمد غزال، أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب والهندسة الطبية الحيوية، والدكتورة هوما ضياء، الأستاذ المساعد في هندسة الحاسوب، نظاماً تحليلياً لتصور ناتج التشوهات المجزأة ثلاثية الأبعاد داخل التشخيصات الحاسوبية ذات الصلة.

إلى جانب ذلك، قدمت طالبة ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب، تسنيم بصمه جي، ورقة بحثية بعنوان "نحو نشر عاجل وسريع للمصعد إنترنت الأشياء المزود بلوحة أزرار بدون تلامس خلال جائحة كوفيد-19". وتشير الورقة البحثية، التي أشرف عليها البرفيسور محمد غزال والدكتور أنس الطرابشة، الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية والدكتورة هوما ضياء، إلى آلية تطوير نظام التحكم في المصعد بدون تلامس لتقليل مخاطر انتقال الفيروس أثناء استخدام المصعد.

وقال الدكتور حمدي الشيباني، عميد كلية الهندسة في جامعة أبوظبي: "كجامعة تشجع الإبداع والابتكار، استطاع طلبتنا أن يقدموا حلولاً من "خارج الصندوق" عبر توظيف أحدث التقنيات المتقدمة. ففي كلية الهندسة، نسعى إلى توفير نخبة من الرواد القادرين على وضع حلول مبتكرة لبعض التحديات الهندسية الأكثر تعقيداً. واستطعنا خلال مشاركتنا في المؤتمر أن نستعرض العمل الاستثنائي لطلبتنا والتزامهم بالتعلم والنمو والازدهار في عالم من التكنولوجيا."

ومن جهتها، قالت رئيسة المؤتمر، الدكتورة منار أبو طالب، أستاذة علم الحاسوب في جامعة الشارقة: "سعداء برؤية مستوى تطور وجودة الأوراق البحثية هذا العام، حيث تمهد هذه المؤتمرات الطريق لإلهام جيل جديد من القيادات النسائية في مجال الحوسبة."

وهدف المؤتمر في دورته السابعة إلى دعم وإلهام المرأة في مجال الحوسبة والمعلوماتية، وتشجيعها للمشاركة في المشروعات العالمية في مجال التكنولوجيا والابتكار، إلى جانب توفير منصة إلكترونية لتبادل الأفكار والخبرات وفتح قنوات تواصل وتعاون في المنطقة العربية، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/