تحت شعار «حفظ التراث واستدامته واجبنا جميعا»

كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة تُنظم أسبوع التراث الثاني

كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة تُنظم أسبوع التراث الثاني

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة فعاليات "أسبوع الكلية الثاني للتراث "تحت شعار "حفظ التراث واستدامته واجبنا جميعا"، وذلك بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث، وفرع الجامعة بمدينة الذيد، وجامعة كلباء، وجامعة خورفكان، ومركز زايد للدراسات والبحوث، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ايكروم الشارقة)، والمجلس الدولي للمتاحف فرع الامارات (ايكوم الامارات).
ويهدف أسبوع التراث إلى التعريف بأفضل الممارسات والوسائل العلمية لحفظ الموروث التراثي والتعريف به على المستوى الإقليمي والعالمي. بالإضافة إلى ابراز دور إمارة الشارقة في حفظ واستدامة التراث من خلال الهيئات، والمؤسسات الاتحادية، والمحلية، والدولية. وابراز أهمية الرقمنة كوسيلة أساسية في المحافظة على التراث الثقافي، واطلاع الطلبة على أهم الأدوات التكنولوجية الحديثة في هذا المجال.
حيث تم عرض بعض التجارب في حفظ التراث والاستفادة منها محلياً. والذي شارك ضمن فعالياته أكثر من 20 باحثا وأكاديميا في مجال التراث الثقافي بعرض أوراق عمل بحثية ناقشت العديد من المحاور خلال جلسات عقدت على مدار 3 أيام في المنتدى الطلابي للطالبات، ومسرح جامعة الشارقة فرع الذيد، ومسرح جامعة كلباء، وكان أهمها جهود حماية التراث واستدامته، وأرشفة وحفظ التراث الثقافي والتاريخي، وبناء الوعي في أذهان الطلبة حول أهمية التراث واستدامته.
وفي كلمة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة خلال الجلسة الافتتاحية، والتي ألقاها نيابة عنه الأستاذ الدكتور يوسف الحايك نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، أكد أن جامعة الشارقة تسعى باستمرار إلى أن تكون شريك فاعل في كافة الاستراتيجيات والفعاليات المحلية والدولية والتي تعنى بالتراث والمحافظة عليه بما يضمن المحافظة على القيم المجتمعية والمبادئ التي تلبي تطلعات الدولة، وفي إطار ذلك وضح اهتمام الجامعة بطرح العديد من البرامج الأكاديمية الخاصة بالتراث والذي يؤكد على أهمية التراث الثقافي كأحد أهم مقومات الهوية الوطنية والعربية والإسلامية.
وأضاف أحمد البيرق مدير إدارة الاتصال المؤسسي في معهد الشارقة للتراث، خلال كلمة ألقاها بالنيابة عن الدكتور عبد العزيز المسـلـّم رئيس معهد الشارقة للتراث، بأن المعهد يسعى من خلال التعاون المشترك مع جامعة الشارقة إلى تعزيز وتوسيع مجالات التعاون لتشملَ قضايا التعليمِ والبحثِ والنشرِ، والبرامجَ الثقافيةَ والعلميةَ، موضحاً، أن التراث يعد عنصراً جوهرياً في رؤيةِ صاحبِ السموِّ حاكمِ الشارقةِ، حفظَهُ اللهُ ورعاهُ، وفي فِكرِهِ وكتاباتِهِ، ويتجلى ذلكَ في توجّهاتِ سموّهِ وتوجيهاتِهِ، بوضعِ الإطارِ المؤسسيّ والقانونيّ في إمارةِ الشارقةِ؛ لإنشاءِ مؤسساتٍ تُعنى بحفظِ التراثِ وحمايتهِ وصونهِ وإحيائهِ.
ومن جانبها أشارت الأستاذة الدكتورة زاهية صالحي، قائم بأعمال عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، إلى الحاجة الماسة إلى الاهتمام وتوجيه الأنظار نحو العلوم الإنسانية لما لها من أهمية كبرى في بناء الإنسان والحفاظ على هويته وتراثه، في ظل الهيمنة التي يشهدها العلم والتصنيع في كل المجالات والحروب التي تدمر أعتق الآثار وأقدسها. وتناولت الجلسة الأولى التي جاءت بعنوان "جهود حماية التراث واستدامته" موضوع "المنهجيات الحديثة في حفظ التراث الثقافي" و"جهود مركز ايكروم الشارقة في دعم السياسات الوطنية للبلدان العربية في مجال التراث الثقافي" و"التراث وتجربة الإمارات...الاستدامة: الرؤيا والتطبيق" و"تأثير الحروب والصراعات على حفظ التراث واستدامته".
وجاءت الجلسة الثانية بعنوان "أرشفة وحفظ التراث الثقافي والتاريخي، التحديات والحلول الإبداعية" والتي ناقشت موضوعات "التسويق الرقمي للتراث: الطريق إلى العالمية" و"حفظ التراث الثقافي المتحفي بين الواقع والآفاق: متحف الشارقة للتراث أنموذجا" و"تقنيات حفظ التراث: تجارب من دولة الإمارات العربية المتحدة"، و"التراث وتحديات العولمة"، و"البيئة الرقمية ودورها في حماية التراث والهوية الاماراتية"، "الذكاء الاصطناعي وتحسين تجارب زوار المؤسسات التراثية".
أما الجلسة الثالثة فقد جاءت بعنوان "بناء الوعي في أذهان الطلبة حول أهمية التراث واستدامته" وناقشت موضوعات " الوعي بالتراث كأحد أعمدة بناء الهوية الوطنية الإماراتية"، و"دور الأنشطة اللامنهجية في بناء وعي الطلبة بأهمية التراث"، و"تحديات وفرص الحفاظ على التراث الثقافي"، و"الوعي بأهمية التراث: تجارب محلية" و" كيف تصبح باحثاً تراثياً؟ "
وعلى هامش الفعاليات تم افتتاح معرض بعنوان "التراث الحاضنة الأساسية للهوية الوطنية"، كما تم تكريم المشاركين وكان من أبرز الجهات المشاركة والمتعاونة ضمن أسبوع كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الثاني للتراث: معهد الشارقة للتراث، وجامعة كلباء، وجامعة خورفكان، ومركز زايد للدراسات والبحوث، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ايكروم الشارقة)، والمجلس الدولي للمتاحف فرع الامارات (ايكوم الامارات).
حضر افتتاح أسبوع كلية الآداب كل من الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي مساعد نائب مدير الجامعة لشؤون الطلبة والفروع بجامعة الشارقة فرع الذيد – رئيس اللجنة المنظمة، والدكتور أسعد حماد أبو رمان من كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة فرع الذيد – عضو اللجنة المنظمة ومنسق أعمال الأسبوع، إلى جانب عدد كبير من عمداء الكليات ومدراء الإدارات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والمهتمين في مجال حفظ التراث.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/