الذكاء الاصطناعي والكتابة المصرية القديمة

كيف نترجم الهيروغليفية من خلال الهواتف المحمولة ؟

 كيف نترجم الهيروغليفية من خلال الهواتف المحمولة ؟

قديما كان يعتمد الأثريون على الرسم فى ترجمة الكتابة المصرية القديمة، ومنذ 68 عاماً ظهرت تقنية "التعرف البصري على الأحرف"، أي أن الكمبيوتر أصبح بمقدوره قراءة النص الإنجليزي من صورة، وتحويل الصورة لنص .

ويقول الأثري هانى ظريف صاحب قاموس على الهاتف للترجمة الهيروغليفية لــ(بوابة الأهرام)، إن هذه التقنية لم تُجرب على اللغة المصرية القديمة بخطها الهيروغليفي (بمعنى المُقدس) إلا منذ 9 سنوات فقط في جامعة أمستردام بهولندا، لكن نسبة النجاح في التعرف على العلامات لم تكن مرضية على الإطلاق، ناهيك عن الوقت الطويل لإتمام عملية التعرف على أكواد العلامات. وتكررت المحاولة في مصر.
ويؤكد الأثريون أن صعوبة كتابة اللغة المصرية القديمة على أجهزة الكمبيوتر تكمن في عدة أمور، منها أنه لابد من معرفة ماذا تُمثل العلامة للبحث عنها في التصنيف الصحيح. فمثلًا علامة الرجل الجالس هي أول علامة في علامات أشكال الرجال A1. ثم يتم إدخال كود العلامة (A1) لكتابتها كما أنه يوجد بعض العلامات المشهورة التي يمكن كتابتها حسب نطقها الصوتي مثل كلمة عنخ (مفتاح الحياة) وكلمة رع (قرص شمس).

كما أن هناك أكثر من علامة لها نفس النطق الصوتي مثل علامة (سا) مثلًا، فلها 7 أشكال مختلفةً في المعنى وبعد تجاوز كل تلك المعاناة في الكتابة في هذه البرامج، نأتي لأسوأ ما في الموضوع، ألا وهو أن ما تم كتابته لا يتم إدخاله في برنامج الكتابة "وورد" كنص بل يتم تصديره كصورة من برنامج اللغة, وكما هو معروف فإن الصورة لا يمكن تنسيقها كالنص، فمثلاً من الصعب جدًا التحكم بحجم الصورة (الهيروغليفي) لتتناسق وتتناسب مع حجم النص حيث لا يمكن تنسيق الصورة (الهيروغليفي) بنفس الطريقة.، لهذه الأسباب كان يتحاشى كاتبو الكتب الأكاديمية والرسائل العلمية من ماجستير ودكتوراه مزج النص الهيروغليفي بأي لغة أخرى سواء عربي أو إنجليزي في نفس السطر.

ويضيف هاني "ظريف" أنه في 10 إبريل من عام 2007 قام كل من ريتشموند وايفرسون بتطبيق الكود العالمي الموحد على اللغة الهيروغليفية، وهو الأمر الذي جعلها لغةً معياريةً قياسيةً عالمية تتفهمها جميع الحواسيب باختلاف أنظمة تشغيلها "ويندوز"، "ماك"، "لينكس". وكانت هذه هي النواة الأولى لأن يُصبح بالإمكان ولأول مرة كتابة النصوص الهيروغليفية بدون استخدام أي من برامج الكتابة القديمة, حيث تم تخصيص رقم خاص ومميز لكل علامة. بل والأهم أنه أصبح هناك إجماع عالمي على طريقة كتابة هذه اللغة القديمة مثلها مثل اللغات الحديثة تمامًا.

ويوضح هاني ظريف أنه منذ 4 سنوات قام 3 دكاترة 2 من الجامعة الألمانية بالقاهرة كلية هندسة تكنولوجيا الإعلام وآخر من جامعة عين شمس كلية الحاسبات والمعلومات بنشر مقالة أكاديمية عن التعرف على الهيروغليفية عن طريق الصور (فكرة تصور بالموبايل وهو يترجم)، لكن لم يحالفهم الحظ في ترجمة النص الهيروغليفي على الإطلاق.

منذ أكثر من عامين جاء مشروع جوجل العملاق فابريسيوس على الإنترنت للمساعدة بواسطة ما يعرف باسم "تعلّم الآلة" أو بالذكاء الاصطناعي لكي يسهل التعرف على العلامات الهيروغليفية فيما يعرف اصطلاحًا بقائمة علامات "جاردنر"، والتي تعد المعيار القياسي والمرجعية في تصنيف العلامات مثل: أشكال الرجل، المرأة، الآلهة، الآلهات، الحيوانات، النباتات، المباني، الأثاث، التيجان، الملابس، الأدوات، ... الخ، وهو الأمر الشاق والعسير المشكلة الأساسية لكلً من الكمبيوتر و الإنسان معاً. وسط أكثر من 8٫000 علامة مصنفه حسب ماهيتها.

 "ويؤكد هاني ظريف ،أن رؤية الكمبيوتر" مصطلح نستخدمه في هذا المجال فيما يعرف بخوارزميات "تعلّم الآلة" أو الذكاء الاصطناعي ويقصد به ما يفهمه الكمبيوتر كآلة صماء عن الصورة المعروضة أمامه. ولتقريب المفهوم توجد الآن في الموبايل الذكي الحديث تقنية "التعرف على الأوجه" عند التصوير وكذلك عند الابتسام لالتقاط أجمل صورة لك وأنت تبتسم. فمن الذي أخبر الموبايل بأن هذا وَجْهُ وبأن هذه ابتسامة؟ بنفس هذا المنطق كان يجب على برنامج فابريسيوس أن يستطيع التعرف على كينونة العلامة وماهيتها لتحديد هويتها من بين أكثر من ثماني آلاف علامة في اللغة المصرية القديمة.

 والذي اعتمد على العنصر البشري لإدخال أكبر كم من النصوص المصرية القديمة ثم قام المستخدمون بعد ذلك باستخدام البرنامج لتحديد العلامات يدوياً بطريقة صحيحة. وما قد تم إنجازه كان عبارة عن عمل مجموعة تدريبات لتعليم البرنامج طريقة التعرف على العلامات لتقليل احتمالية الخطأ في تحديد كود العلامة.

وبالمحاولة (أو التجربة) والخطأ وبالإبدال والإحلال يتعلم برنامج الذكاء الاصطناعي ليكون أكثر دقةً فيما بعد، لتطويره المستقبلي. ثم بعدما اطمأنت جوجل بمدى التقدم الذي أحرزته "الآلة في التعلم" أطلقت منذ أقل من عام تطبيق الأندرويد هيروجليفس AI وهذين الحرفين هما اختصار لعبارة الذكاء الاصطناعي. والذي قد حل معاناة التعرف على كود العلامة بواسطة كاميرا الهاتف الذكي باستخدام طريقة تفاعلية لقوة الذكاء الاصطناعي بناءً على تقنية الشبكة العصبية. وباستخدام هذا التطبيق لالتقاط صورة النص الهيروغليفي يعطيك رقم العلامة في تصنيف جاردنر،لكن الآن كل ما ستحصل عليه من تطبيق جوجل هو مجرد كود وليس كلمة ذات معنى. وهنا يأتي دور تطبيق كاتب القواميس، حيث ولأول مرة مساعدة الأثريين في الهاتف المحمول تيسير الترجمة وتقليص وقتها باستخدام تطبيقين معاً (أحدهما مصري) وكاميرا الموبايل.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot