لمحات من الإمارات في ندوة الثقافة والعلوم

لمحات من الإمارات في ندوة الثقافة والعلوم


افتتح معالي محمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد معرض “لمحات من الإمارات” الذي نظمته ندوة الثقافة والعلوم بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة ضمن احتفالاتها باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، بحضور عبدالغفار حسين وبلال البدور رئيس مجلس إدارة الندوة ود. صلاح القاسم المدير الإداري وجمال الخياط ود. نجاة مكي ومجموعة من المهتمين والمعنيين.تضمن المعرض أعمال خمسين طالباً وطالبة تحت إشراف الدكاترة كريمة الشوملي وإيمان إبراهيم وعبد الصمد الخالدي ومحمد يوسف الحمادي وشيماء البردويل وأندرا كليتان وندى عبدالله وثائر هلال ومعتصم الكبيسي ورينجي ماثيو  والذين عكست بحوثهم في التراث الإماراتي تلك المشاركات.

وأشاد معالي محمد المر بالمشاركات الطلابية التي تؤشر لبروز جيل جديد من الفنانين والمصممين الذين يمتلكون الرؤية والهدف والتنوع والابتكار في العمل التشكيلي، وأن المعرض يمثل انطلاقة لشباب واعد ومبدع.

وثمن بلال البدور التعاون بين الندوة وجميع المؤسسات الأكاديمية التي تنمي الذائقة الفنية للجمهور المتلقي وللطلاب، والتي تؤكد أهداف الندوة في المشاركة في تنمية القدرات والملكات الإبداعية، ورحب بجميع الجهود التعاونية في هذا الجانب.وصرحت د. نادية مهدي الحسني عميد كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة أن الأعمال المعروضة تمثل اختصاصات الكلية الأربعة وهي الفنون الجميلة، تصميم الأزياء  والمنسوجات، التصميم الداخلي، والاتصال البصري. وقد تمازجت الأعمال ما بين الرسوم الزيتية والسيراميك والملصقات والمجسمات الثلاثية الأبعاد. وشكرت ندوة الثقافة والعلوم لثقتها بجودة أعمال الطلبة واستضافتها للمعرض فالكلية ممتنة للتعاون المثمر الذي يعزز من التواصل الفعال بين المؤسسات التعليمية والمجتمعية.

وقد شارك طلاب التصميم الداخلي في المعرض من خلال مجسمات ثلاثية الأبعاد جسدت أنماط تجريدية لمفردات مختارة ومميزة للتراث الإماراتي وتنوعت هذه المفردات ما بين التراث المادي كالتمر والملابس التراثية والحلي النسائية بالإضافة لطبيعة البيئة الإماراتية كالجبال والصحراء. وتميزت الأعمال بالخلفية البحثية وراء كل عمل والرسومات التجريدية حيث طورها الطلاب باستخدام برامج الحاسب الآلي وتم تنفيذها باستخدام تقنيات عالية بورش كلية الفنون الجميلة والتصميم.وذكرت ندى عبدالله، أستاذ مساعد في اختصاص التصميم البصري وأستاذة مساقات تصميم الحروفي أن بعض الملصقات تجسد أقوال الشيخ زايد -طيب الله ثراه- وقد ابتكر الطلبة خطوط طباعية عربية حديثة مستوحاة من الماضي للدلالة على مضمون القول.

وهناك ملصقات لخطوط لاتينية مستوحاة من الإمارات كالبارجيل والسدو والعمارة،.. وقد ابتكر الطلبة مجسمات للحروف بتقنيات مختلفة مثل النحت وقص الليزر،..كذلك هناك تصميم حروفي لجدارية النشيد الوطني بشكل علم الإمارات وقد تعاون 25 طالباً وطالبة لابتكار موزييك حروفي لجدارية العلم والنشيد الوطني احتفالا بالعيد الوطني الخمسين للإمارات عرضت بهيئة فيديو متحرك لإبراز مراحل التنفيذ.وعرض طلاب الاتصال المرئي في كلية الفنون الجميلة والتصميم تصاميم مبتكرة لتغليف منتجات إماراتية تراثية بطريقة مبتكرة وحديثة تعكس تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وهويتها العربية الأصيلة.

قام الطلاب بعمل بحث واسع لاستكشاف أهم المنتجات الإماراتية التي ورثناها عن أجدادنا وتنوقلت عبر الأزمنة لتكون جزءاً من حياتنا اليومية. تم تصميم وإنتاج تغليف لمنتوجات متنوعة مثل البهارات الإماراتية (البزار)، عطور العروس (الزهبة)، المنز ، القهوة الإماراتية، الوقاية المنقدة، مسك الغزال، الكحل العربي، السروال الإماراتي، الغترة، والفاروخة. تميزت التصاميم باستخدام العناصر التراثية البصرية في طراز تصميمي معاصر يعكس الهوية الوطنية لهذه المنتجات.  شكل هذا المشروع تحدياً لطلبة التخصص والذين ينتمون لخلفيات ثقافية متنوعة مما أثمر عن تنوع ثري في التصاميم المنتجة.  كما تم إنتاج جميع التغليفات في ورش ومختبرات كلية الفنون الجميلة والتصميم وبأيدي الطلبة.

وذكرت د. كريمة الشوملي أستاذ الفنون الجميلة في جامعة الشارقة أن مشاركة طلاب الصف الأول بالكلية كانت عبارة عن تصميم لمجموعة من البراجيل ثلاثية الأبعاد بلمسة فنية معاصرة ومختلف وأكثر حداثة لربط الطالب بالمفردات المعمارية التراثية، بالإضافة إلى بعض اللوحات الفنية كالبرقع الإماراتي والقوارب الشراعية والبيوت والقلاع وجميعها رموز تراثية يعمل عليها الطالب بأسلوب وألوان معاصرة يتفاعل معها الطلاب.واللافت في المعرض مشاركة قسم الأزياء ببعض التصاميم التراثية ممثلة في العباءة الإماراتية بإخراج معاصر، وبعض الجداريات والمجسمات والمنحوتات لمنازل وبيوت تراثية بلمسة حداثية.
وقد حاز المعرض على إعجاب وانبهار الحضور.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot