بحضور شما بنت محمد بن خالد آل نهيان

مجلس الفكر والمعرفة يناقش قانون المساواة في الأجور بين الجنسين في القطاع الخاص

مجلس الفكر والمعرفة يناقش قانون المساواة في الأجور بين الجنسين في القطاع الخاص

نظم مجلس شما محمد للفكر والمعرفة جلسة حوارية تحت عنوان "الأجر لا جنس له – الإمارات وسد فجوة الرواتب بين المرأة والرجل" عبر منشط الحوار الثقافي بحضور رئيس المجلس سمو الشيخة د. شما بنت محمد بن خالد آل نهيان مع نخبة من شخصيات المجتمع المثقفات وأعضاء مجلس الفكر والمعرفة مساء أمس الأول السبت الموافق 26 سبتمبر 2020 حيث أدارت الجلسة د. منى البحر  مستشار معالي رئيس دائرة تنمية المجتمع
وبدأ اللقاء بطرح الشيخة شما رؤيتها حول الموضوع فقالت  يستوقفني مشهد الأسرة وهم في الطريق أو في المراكز التجارية  أو في مكان ما عندما أرى الزوج أو الأخ يتقدم خطوة والمرأة تلاحقه بخطوة متأخرة هذا المشهد يقدم فكرة ملخصة عن التوازن  بين الرجل والمرأة في المجتمع
لقد بدأت القيادة تتخذ خطوات كثيرة وواسعة من أجل ذلك بدأت مع جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك  - حفظها الله -  في إنشاء الاتحاد النسائي، وتوالت الخطوات من قرارات و قوانين تعمل على الحد من هذا الاختلال في التوازن ما بين المرأة والرجل في المجتمع الإماراتي، وكان من أهمها قرار مناصفة مقاعد المجلس الوطني الاتحادي بين الرجل والمرأة .
لكن ظلت هناك بعض المؤشرات التي كانت تحتاج منا للمزيد من العمل والقوانين لنجد القيادة الرشيدة تدرك أن التحول يحتاج إلى خطوات متأنية ومتتالية بلا تسرع في إقرار المزيد من القوانين التي تهدف في النهاية إلى تحقيق رؤية الدولة في تحقيق هذا التوازن ،  فكان قانون المساواة في الأجور الذي  صدر مؤخرا وقد سبقته خطوات عدة تصب في اتجاه الهدف نفسه.
والآن أعود إلى المشهد الذي ذكرته في البداية فهل ما زالت المرأة تسير بخطوة متأخرة عن زوجها أو أخيها في الأماكن العامة أم هناك تغيير؟
وأضافت هناك حالات ما زالت تتأخر بخطوة ، وحين أفكر في السبب أجد أن المرأة نفسها تتحمل جزءا كبيرا من عدم تحقيق التوازن في المجتمع فهي التي ربت الأبناء على التفرقة بين ما هو مسموح للولد وغير مسموح للبنت، وهذا يؤدي إلى حركة مجتمعية لا تسير بالسرعة نفسها  التي تسير بها الدولة ونحتاج إلى مسرعات مجتمعية تنبع من المجتمع ذاته ، وجاء نداؤها إلى أن ترعى مؤسسات المجتمع المدني هذا الدور الذي يتطلب العمل  بصورة  أسرع وفاعلية أكبر في تحقيق التوعية وخصوصا للمرأة .
واختتمت حديثها بسؤال جوهري للموضوع جاء فيه : هل تتفقون معي في أن دور المرأة هو الأهم في تحقيق التوازن مجتمعيا؟
وقد جاء حديث د. منى البحر مفسرا وموضحا لدور الدولة منذ قيام الاتحاد ومشيرا إلى أن العمل ما زال جاريا لتمكين المرأة في كافة الجوانب الحياتية  وليس فقط الجانب الاقتصادي ، وأشارت أن قرار مساواة الأجور ما هو إلا ثمرة هذه الإنجازات التي حصلت عليها المرأة من قيادتها الرشيدة ؛ وما زال الدور كبيرا على مؤسسات المجتمع المدني لتعزيز دور الدولة  إقليمياً وعالمياً في ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين ، كما أن هناك حاجة كبيرة لطرح المبادرات الهادفة  إلى تمكين المرأة في المجالات كافة، وتعزيز بيئة العمل، وأكدت على أن الإمارات دولة تؤمن بدور المرأة البارز  في تحقيق استقرار المجتمع ونمائه ، وقد شارك في الطرح والحوار كل من د. حصة لوتاه والأستاذة أسماء صديق ود. فاطمة الشامسي ود. سعاد المرزوقي والإعلامية جميلة الجسمي وشيخة الجابري والكثير من العضوات في المجلس  اللواتي  شاركن بفعالية في موضوع الساعة المطروح.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot