ضمن سلسلة الجلسات الافتراضية التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يستضيف السينمائية شهد أمين في جلسة افتراضية

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يستضيف السينمائية شهد أمين في جلسة افتراضية


استضاف معرض أبوظبي الدولي للكتاب المخرجة السينمائية السعودية شهد أمين، في جلسة افتراضية بثت على الانترنت ، وتحدثّت حول أعمالها السينمائية التي تنتمي إلى مدرسة "الواقعية السحرية"، ومصادر إلهامها.  تعد هذه الجلسة جزءاً من سلسلة الجلسات الافتراضية التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، بعد تأجيل الدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب إلى العام القادم بسبب أزمة وباء "كوفيد-19"، حيث استضافت بعض الضيوف الذين كان مقرراً استضافتهم في المعرض ليتواصلوا مع المشاهدين بأمان من منازلهم.

استهلّت شهد أمين الجلسة بمناقشة أحدث أفلامها "سيدة البحر" والذي حاز على جائزة "فيرونا" عن فئة الفيلم الأكثر إبداعاً في مهرجان فينيسيا الدولي لعام 2019، ويعدّ أول فيلم روائي طويل لشهد أمين، وتدور قصته حول تغير دور المرأة في المجتمع من خلال سرد أحداث خيالية للفتاة "حياة"، والذي أفلتت من عادات وتقاليد قديمة لقريتها حيث يضحّون بالفتيات الصغيرات لمجتمع من الحوريات في البحر. وتتمحور القصّة حول الصراع الداخلي الذي تعيشه الفتاة وسؤال انتمائها إلى القرية أو البحر. تطرّقت الجلسة إلى العناصر الأسطورية في الفيلم والمستوحاة بشكل كبير من التراث العربي القديم، وأوضحت الأمين بأن هدفها في تجسيد الميثولوجيا العربية في فيلمها كان لطرح الأسئلة على المشاهدين وتحفيزهم على التفكّر في هذه الرموز وما تعبّر عنه من قضايا، عوضاً عن عرض هذه القضايا من خلال إجابات منسّقة وتصاريح أحادية الجانب. كما اتّخذت الأمين قرار إنتاج الفيلم بالأبيض والأسود لتمثيل صرامة الشخصيات وقساوة ظروف القصة.

  كما تحدّثت أمين عن آمالها الكبيرة لمستقبل السينما العربية لما رأته من نصوص سينمائية عربية مميزة تعبّر عن الواقع العربي بثراء ثقافته وتنوع تقاليده وغزارة أساطيره، ورأت أن أهم عامل في إنجاز نص سينمائي محكم يكمن في ثقة كاتب النص بفكرته وأصالتها عوضاً عن محاولات تقليد أعمال سينمائية سابقة من ثقافات أخرى.

تنشغل شهد أمين حالياً في العمل على نصوص سينمائية جديدة على أمل أن تجد مشروعها الجديد قريباً، من خلال البحث عن الإلهام في قراءات مكثّفة في علم الأساطير وخصوصاً من المنظور الأنثوي لهذه القصص والحكايات التراثية من مختلف الثقافات.  واستضافت الجلسات الافتراضية السابقة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب خبير السلوك السويدي توماس إريكسون؛ وخبير التدريب للبقاء على قيد الحياة جون هادسون؛ والشاعر البريطاني من أصل أثيوبي ليم سيساي؛ وآنابيل كارمل، المؤلفة المعروفة في مجال كتب الطبخ للأطفال. يشار أن الجلسة الافتراضية القادمة بعنوان "التصميم الهندسي الإسلامي" ستُعقد يوم الأربعاء، 3 يونيو عند الساعة 5 مساءً، وسيتم بثها عبر قناة معرض أبوظبي الدولي للكتاب على موقع يوتيوب.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/