التربية والتعليم تطلق المرحلة الثالثة من ستريم الإمارات

8 يناير 2018 المصدر : •• عجمان-وام: تعليق 68 مشاهدة طباعة
أطلقت وزارة التربية والتعليم امس المرحلة الثالثة من مبادرة ستريم الإمارات في معهد تدريب المعلمين في عجمان وذلك لتهيئة بيئة تعليمية لتطوير التعليم التكاملي في المدارس بما يضمن إعداد جيل من الطلبة يمتلكون المعارف والمهارات والقدرات التي تمكنهم من تعلم العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجية وتعزيز مهارات اللغة بطريقة تكاملية لتأهيلهم للمشاركة في مجتمع اقتصاد المعرفة.
وبدأ برنامج تدريب المعلمين - بعد الإطلاق الرسمي للمبادرة - في ثلاثة مراكز تدريبية ضمت معلمين من ست إمارات من الدولة ويستمر خمسة أيام لتنفيذ التطبيقات العملية للمبادرة بواقع 36 ورشة عمل .
 
وتضمنت ورش اليوم صناعة الأفلام الكرتونية والأفلام التعليمية والثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات مهارات التفكير الإبداعي والمماراسات الفضلى في تدريس اللغة العربية طرائق تعليم القراءة والهندسة البنائية والبوابة التعليمية للتعلم الذكي ومهارة قراءة أصوات الحروف واكتشاف الفضاء والتعلم الاجتماعي والعاطفي.
ويركز معهد تدريب المعلمين على إعداد مدربين معتمدين في مبادرة STREAM في مستويات ثلاث لقيادة تطبيق التعليم في مدارس الدولة.
وتقوم مبادرة ستريم الإمارات على إعداد طلبة مقبلين على تعلم العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا ويمتلكون المهارات المهنية التي تمكنهم من المنافسة في السوق العالمية.
 
وقالت خولة الحوسني مديرة إدارة التدريب والتنمية المهنية في تصريح لوكالة أنباء الإمارات وام إنه خلال المرحلة الأولى من مبادرة ستريم الإمارات تم تدريب أكثر من 60 كادرا من نواب المدراء ورؤساء وحدات الشؤون الأكاديمية حول النهج التعليمي للتعلم STREAM وتم تحليل المستويات المختلفة لمدارس STREAM و بيئة التعلم المثالية في القرن الحادي والعشرين .
وأضافت أن المرحلة الثانية تضمنت إعداد فريق مدربين من وزارة التربية والتعليم لدعم المعلمين في المدارس المشاركة في برنامج «ستريم» لتنفيذ استراتيجيات التدريس على طلبتهم .
 
وأشارت إلى أن اليوم تم إطلاق المرحلة الثالثة لتجهيز أكثر من 200 معلم لتصميم خارطة طريق وإطار زمني استراتيجي لتطبيق النظام في مدارسهم وتدريبهم على أنشطة عملية لتوضيح نظام STREAM في الصف الدراسي وبالتالي مساعدتهم لنقل تجاربهم للمعلمين بهدف تطبيقها داخل صفوفهم .
وأوضحت الحوسني أن وزارة التربية والتعليم تسعى لتطوير وموائمة المناهج في المدرسة الإماراتية بطريقة تكاملية تمكن المعلمين من تنفيذ الأنشطة التعليمية في الغرفة الصفية التي تعمل على تحسين مهارات الطلبة وقدراتهم إضافة لتصميم الأنشطة التعليمية المنهجية المساندة للمناهج التعليمية المطبقة في المدارس.
 
وأضافت أن الوزارة في ستريم الإمارات لا تسعى للوصول إلى تحسين الممارسات التعليمية داخل المدرسة الإماراتية فقط بل تسعى لنشرها على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
جدير بالذكر أن التكامل نظام يؤكد على دراسة المواد دراسة متصلة ببعضها البعض لإبراز العلاقات بينها واستغلالها لزيادة الوضوح والفهم وهو يعد خطوة وسطى بين انفصال هذه المواد وإدماجها إدماجا تاما.
 
والتعليم التكاملي هو الربط بين المعلومات الواردة في المباحث الدراسية لتثبيتها في ذهن الطالب ليصبح التعامل عن طريق الاستخدام وليس عن طريق التخزين فقط.
 
ومن ميزات التعليم التكاملي أن المنهج المتكامل أكثر واقعية وأكثر ارتباطا بمشكلات الحياة التي يواجهها الفرد في حياته حيث أن أي مشكلة يواجهها الفرد في حياته غالبا ما يتطلب حلها أكثر من لون من ألوان المعرفة التي يتعلمها الفرد كما أن ارتباط المنهج بالحياة والبيئة يحفز الطالب ويزيد من ميله إلي دراستها، ما ينمي ميوله.
 
ويتفق الأسلوب التكاملي مع نظرية الجشتالت في علم النفس التربوي .حيث أن المتعلم يدرك الكل قبل الأجزاء والعموم قبل الخصوص.. فيما يراعي المنهج المتكامل خصائص النمو السيكولوجي والتربوي للطلبة من حيث مراعاة ميولهم واهتماماتهم واستعداداتهم في ما يقدم لهم من معارف وخبرات ومعلومات متكاملة ما يولد لديهم الميل والدافع لدراسة هذه المعلومات أي أن هذا المنهج يتخذ من ميول التلاميذ أساسا مهما من أسس اختبار المشكلات والموضوعات التي يرغبون في دراستها وأوجه النشاط المتصلة بها وهذا يدفع التلاميذ إلى بذل قصارى جهدهم لجمع المعلومات اللازمة لحل تلك المشكلات أو لدراسة هذه الموضوعات وبذلك يكون التعلم أكثر نفعا وأبقى أثرا لأنه تعلم قائم علي رغبتهم ويتماشي مع ميولهم.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      2254 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      2263 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      2093 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      981 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60908 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54549 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37789 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37018 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision