ماذا تفعل عندما يصاب شخص أمامك بسكتة قلبية؟

10 يناير 2018 المصدر : تعليق 966 مشاهدة طباعة
يعدّ أداء الإنعاش القلبي الرئوي لشخص قد يكون أصيب بسكتة قلبية بمثابة تحد لأي شخص، سيما النفخ عبر الفم لشخص غريب.
وتشير مؤسسة القلب الألمانية إلى أنه عندما يتوقف قلب شخص ما، يكون الضغط على الصدر أهم إجراء في الإنعاش القلبي الرئوي. وبدونه يأتي الموت سريعاً.
وفي حال لم يتم أداء إجراءات الحفاظ على الحياة، فإن فرص الضحية للنجاة تنخفض بواقع 10 % كل دقيقة، ويحدث الموت غالباً خلال عشر دقائق فقط. وبالتالي إذا أغمي على شخص ما أو سقط على الأرض، هذا ما يجب أن يفعله المرء، بحسب طبيب القلب الألماني ديتريش أندرسين:
 
1.أولاً تفقد ما إذا كان الشخص واعياً عن طريق هزه من أكتافه وسؤاله بصوت عال ما إذا كان بخير.
2.إذا لم يتفاعل الشخص، اتصل بالرقم المحلي للإسعاف أو اطلب هذا من شخص آخر.
3.ابدأ بالضغط على الصدر على الفور. ضع المصاب على ظهره على سطح متماسك، انحن بجوار كتفه وضع راحة يديك في منتصف خط تخيلي بين الحلمتين. وضع اليد الأخرى فوق الأولى. ثم اضغط بمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة. والموقع المحدد للضغطات أقل أهمية من فعل الضغط نفسه.
4.ومن المهم ألا توقف الضغط. وإذا بدأت قواك تخور، اطلب من أحد المارة أن يحل محلك.
5.على الشخص الجديد الذي سيتولى منك الإسعافات الأولية النزول على ركبتيه على الجانب الآخر من الضحية، ثم ينبغي على كليكما العد تنازلياً حتى التبديل: "ثلاثة اثنين واحد..". يعيد الضغط على القلب الدورة الدموية، ما يتيح إيصال إلى المخ الأوكسجين المتبقي في جسم الضحية.
6.ينبغي أن يتواصل الضغط حتى تصل سيارة الإسعاف ويتولى المسعفون المهمة.
وتشير التقديرات إلى أن نحو 70 ألف شخص في ألمانيا تتوقف قلوبهم فجأة سنوياً، ويتوفى منهم 65 ألف تقريباً. ولا يجري سوى ثلث من كل المارة غير الحاصلين على تدريب طبي، المساعدة الأولية، بحسب مؤسسة القلب.
 
ما هي أعراض السكتة القلبية
حتى يبقى جسم الإنسان على قيد الحياة تتكاتف العديد من الأجهزة الحيويّة الموجودة داخله للعمل بانتظام وتناغم، وكل جهاز من هذه الأجهزة مسؤولٌ عن القيام بمهمّة أو عدد من المهمّات، فمثلاً: الجهاز العصبي هو المسؤول عن نقل السيّالات العصبيّة إلى الدماغ، والجهاز العظمي الذّي يعطي الجسم القامة المنتصبة كما يقوم بحماية بعض الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم كالقلب الذي يحميه القفص الصدري، والجهاز الدوراني المسؤول عن إيصال المواد الغذائية والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم والمتكوّن من القلب بشكلٍ رئيسيّ.
 
 وعضلة القلب من أهم الأعضاء الحيوية داخل الجسم، فكلّ نبضة من نبضاته تضخ الحياة إلى جميع أجزاء الجسم، لكن في كثير من الأحيان من الممكن أن يتعرّض القلب إلى بعض الاعتلالات والمشاكل التي قد تودي بحياة الإنسان، كالتسارع في دقات القلب أو تباطؤها، والسكتة القلبية التي هي من أخطر المشاكل التي يتعرّض لها القلب.
 
والسكتة القلبيّة هي توقّف نبض القلب بشكلٍ مفاجئ وغير متوقّع، مما يؤدي إلى توقّف وصول الدم إلى الدماغ وباقي الأعضاء الحيويّة داخل الجسم، والسكتة القلبيّة خطيرة جداً؛ فهي تؤدّي إلى الوفاة في حال عدم علاجها في غضون دقائق معدودة.
 
ومن الجدير بالذكر أنّ هناك اختلاف بين السكتة القلبية والنوبة القلبية؛ فالسكتة القلبيّة هي توقّف عضلة القلب كاملةً عن النبض بشكلٍ مفاجئ، بينما النوبة القلبية هي توقف جزء من عضلة القلب عن ضخ الدم، ويمكن أن يصاب الإنسان بالسكتة القلبية أثناء إصابته بالنوبة القلبية أو بعد الشفاء منها، كما أنّ الرجال معرّضون للإصابة بالسكتة القلبية ضِعْفي النساء.
 
الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بالسكتة القلبيّة 
وجود اضطراب في النظام القلبي، مثل: الإصابة بحالة الرجفان البطيني، وتعدّ هذه المشكلة من أهم الأسباب للإصابة بالسكتة القلبية، بسبب عدم قدرة البطينين على النبض بشكل طبيعي، وبالتالي ارتجافهما بشكل كبير وغير منتظم ممّا يؤدّي إلى أن يضخّ القلب الدم إلى الجسم بشكل أقل من المعتاد أو في بعض الأحيان لا يضخ الدم إطلاقاً. وجود مشاكل في النظام الكهربائي للقلب. في بعض الأحيان قد تؤدّي إصابة الشخص بأمراض معيّنة إلى إصابته بالسكتة القلبية، وهذه الأمراض مثل: أمراض القلب، ومرض الشريان التاجي. القيام بمجهود بدني كبير جداً.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      2647 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      2770 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      2598 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      1227 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61376 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54981 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38106 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37364 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision