مدّة معالجة الكلمات ..مؤشّر موثوق إلى خطر إصابته بداء الزهايمر

11 ديسمبر 2017 المصدر : تعليق 4217 مشاهدة طباعة
 يشير بحث جديد نُشر في مجلّة Neurolmage Clinical إلى أن الوقت الذي يحتاج إليه الفرد لمعالجةِ الكلمات المكتوبة مؤشّر موثوق إلى خطر إصابته بداء الزهايمر.
 
تركّز دراسة جديدة على مرضى يعانون ضعفاً إدراكيّاً بسيطاً، وهي حالة تصيب المسنين، خصوصاً الذين تجاوزوا 65 من العمر، فيطوّرون مشاكل في الذاكرة والإدراك صغيرة إنما ملحوظة.
 
رغم عدم خطورة المشاكل المرتبطة بالذاكرة لدى المصابين بالضعف الإدراكي البسيط مقارنة بمرضى الزهايمر، فإن معظم الفريق الأوّل يطوّر هذا الشكل الأخير من الخرف.
 
في الواقع، يقدّر المعهد الوطني للشيخوخة في الولايات المتحدة الأميركية أنّ 8 من 10 مصابين بالضعف الإدراكي البسيط يُشخَّصون بالزهايمر في غضون سبع سنواتٍ بعد كشف إصابتهم بالضعف الإدراكي البسيط. ولكن ماذا يحصل في الدماغ في الفترة ما بين التشخيصين؟
 
حاول باحثون من جامعة بيرمينغهام وكينت في المملكة المتّحدة، وجامعة كاليفورنيا في مدينة دايفس، الإجابة عن السؤال السابق في دراستهم.
 
يشرح المؤلّف الرئيس للدراسة، الدكتور علي مظاهري من جامعة بيرمينغهام فيقول: (إحدى السمات البارزة لداء الزهايمر التراجع التدريجي في اللغة؛ ومع هذا، فبالكاد أُجريت تحقيقات سابقة حول قدرة معالجة اللغة في فترة ما بين ظهور الأعراض الأوّليّة للزهايمر وتطوّر الأخير بالكامل).
 
ويتابع: (أردنا التحقّق من احتمال وجود خللٍ في نشاط الدماغ خلال معالجة اللغة لدى المصابين بالضعف الإدراكي الخفيف، ما قد يوفّر نظرةً ثاقبةً إلى احتمال تطوّر الزهايمر لديهم. ركّزنا على اللغة لأنّها جانب بالغ الأهمية من الإدراك وتتأثّر بشكلٍ خاصّ خلال مراحل تطوّر الزهايمر).
 
ردّ الدماغ (حاسم)
تشير دراسات سابقة إلى أنّ دماغ شخص عاديّ يحتاح إلى 250 مللي ثانيةً كمعدّل لمعالجة كلمة مكتوبة. يُمكن مشاهدة نشاط الدماغ المرتبط بمعالجة الكلمات على تخطيط أمواج الدماغ، وهي عمليّة تقيس النشاط الكهربائي في الدماغ عبر وضع أقطاب كهربائيّة على فروة الرأس.
 
استخدم الدكتور مظهراني وزملاؤه تخطيط أمواج الدماغ في دراستهم الحديثة لدراسة نشاط دماغ 25 مشاركاً وهم يطّلعون على كلمات تظهر على شاشة الكمبيوتر.
 
ضمّت مجموعة المشاركين كباراً أصحّاءَ وآخرين يعانون الضعف الإدراكي الخفيف، بالإضافة إلى أشخاصٍ مصابين بالمرض الأخير واكتشفوا إصابتهم بالزهايمر في غضون ثلاث سنوات بعد تشخيص الضعف الإدراكي الخفيف لديهم.
 
تلخّص الدكتورة كاترين سيغرت، المؤلّفة المشاركة بالدراسة من جامعة بيرمينغهام أيضاً، النتائجَ قائلةً: (بشكلٍ حاسمٍ، وجدنا أنّ ردّ الدماغ كان شاذّاً لدى من سيتطوّر عنده الزهايمر في المستقبل، لكنّه كان سليماً لدى من حافظ على حالة مستقرّة).
 
وتتابع: (لم نتوقّع هذه النتائج بما أنّ اللغة تتأثّر إجمالاً في مراحل لاحقةٍ من ظهور الداء. ربّما يؤدّي هذا الانهيار في شبكة الدماغ المرتبطة بفهم اللغة لدى المصابين بالضعف الإدراكي الخفيف دورَ مؤشّر حيويّ في غاية الأهمية يُستخدم لتحديد المرضى المحتملين).
 
كذلك تقدّم بضعة توجيهات لبحوث مستقبليّة قائلةً: (نأمل الآن باختبار صحّة هذا المؤشّر الحيوي لدى مجموعة كبيرة من المرضى في المملكة المتّحدة لمعرفة ما إذا كان مؤشّر محدّد إلى الزهايمر أو إشارة عامّة إلى الخرف يشملان الفصّ الصدغي. ربّما يؤدّي التحقّق من ذلك إلى تدخّل دوائيّ مبكر وتطوير اختبار جديد غير مكلف وغير مؤلم بواسطة تخطيط أمواج الدماغ كجزءٍ من التقييم الطبّي الروتيني حين يتقدّم المريض للمرّةِ الأولى إلى طبيبه وهو قلق بشأن مشاكل في ذاكرته).

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      2647 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      2770 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      2598 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      1227 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61376 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54981 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38106 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37364 مشاهده

موضوعات تهمك

أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision