للمخرجة اليابانية تشي هاياكاوا

«الخطة 75»: قانون «الموت الرحيم» لمن بلغ 75 عاماً

«الخطة 75»: قانون «الموت الرحيم»   لمن بلغ 75 عاماً

في حقب تاريخية طويلة، جعل أباطرة اليابان من أنفسهم آلهة على شعوبهم، يفرضون عليهم طاعتهم، ويُعلّمونهم عبادة شخصهم، والولاء لهم، حتّى الموت. هكذا ظهر مفهوم "عبادة الشخصية"، الآسيوي بنموذجه الياباني، الموجود إلى اليوم، مُتكيّفاً مع عصرنة متفرّدة، يبدو فيها الياباني كأنّه مُلزم بالخضوع لطرفين: الأول إمبراطوره المعاصر، المتلبّس لبوس السياسيّ، والثاني مجتمعه الصناعي وقيمه الأخلاقية.

إنّها الفكرة الكامنة في عمق "الخطة 75" (2022)، لليابانية تشي هاياكاوا (1976). أما ظاهرها، فمشروع "الموت الرحيم"، المعروض على كبار السن، لمساعدتهم على وضع نهاية طوعية لحياتهم، لأنّ السياسيين- الأباطرة قرّروا أنْ لا جدوى من بقائهم أحياء طالما أنّهم يُرهقون موارد السلطة التي يملكونها.

صوتٌ مُنبعث من مذياع، يزفّ خبر إقرار البرلمان الياباني قانوناً، يُجيز لمن بلغ 75 عاماً التقدّم بطلب وضع حدّ لحياته. الصوت يؤسّس الحدث الدرامي، بينما تؤدّي المشاهد التي تليه وظيفتها، في عرض جانب من حياة ميتشي (تشيكو بايشو)، الشخصية التي تدور حولها حبكة سينمائية مكتوبة بعناية، لا انحيازات مُبالغٍ بها، ولا شطط سرديا يلازمها (سيناريو جيسون غري، بمشاركة المخرجة). تتمتّع ميتشي، رغم بلوغها 78 عاماً، بنشاط جسماني وتركيز ذهني، يؤهّلانها لأداء مهنتها كعاملةٍ في فندق. أيامها عادية، تمضيها وحيدة في شقتها المتواضعة، وفي العمل مع زميلاتها، اللواتي تتشارك معهنّ، في الاستراحة، قصصاً عابرة. سلوكها لا يشي برغبة في ترك الحياة عند ذلك الحدّ، الذي يعرضه المشهد التأسيسي لدراما حريصة على إبقاء النص المتخيّل عند خط تماس فاصلٍ بينه وبين الواقعيّ المُوَثّق. الحرص متأتٍ من قوّة الفكرة المتخيّلة، التي تلحّ على المشاهد بواقعيتها.

المُتغيّر الدراماتيكي في حياتها يأتي مع قرار صاحب الفندق طرد كبار السن من العمّال. ليس وحده من يطردها، فصاحب العمارة السكنية يعلن عن رغبته في استبدال المستأجرين السابقين من كبار السن بآخرين أصغر، قادرين على دفع إيجارات أكبر. بحثها، وفشلها في الحصول على عمل بديل، يكشفان جهلها بإرادة الإمبراطور- السياسي، الذي يقرّر وضع نهاية لحياتها، ولحياة الذين يشبهونها، الذين يطلبون من دولته رعاية صحية ـ اجتماعية، تُرهق ميزانيتها. يُكلّف عبيده الموظّفين بإيجاد حلول تخلّصه منهم.

"الخطة 75" تبدو مُقنعة، وقابلة للتطبيق. في مسار يأسها واشتداد عزلتها وحشةً، تُقابل المرأةُ ـ المحاصرة بتهديدات حياتية ـ موظّفاً شاباً (هاياتو إيسومورا)، يعرض عليها مشروع موتها، مقابل مبلغ تشجيعي (ألف دولار تقريباً)، لها حقّ التصرّف به، مع خدمة رفاهية في فترة التحضير لمغادرة عالَمٍ لا تزال تشعر برغبة البقاء فيه. لكنّ خنوعها ويأسها من تأمين اشتراطات بقائها يؤجّلان الإفصاح عنه. تتقبّل، بصمت، الفكرة، وتدخل في مجازات تنفيذها.

لتوسيع المشهد، وإدخال أطراف أخرى فيه، تُقوّي متنه السردي، وتعزّز إحساساً طاغياً ببشاعة الفكرة وقسوتها، يُحضر النصُّ عاملةً فيليبّينية مُهاجرة، تعجز عن تأمين علاج ابنتها المريضة. بمساعدة آخرين، تحصل ماريا (ستيفاني أريان أشاكي) على وظيفة مُفرّغة حقائب المتقدّمين للموت، بعد انتهاء مراسم حرق جثثهم. المشهد الذي يجمع بينها وبين زميل لها، يعرض عليها أخذ بعض الأشياء المتروكة في حقائب الموتى، يُزيد من فظاعة فكرة "القتل الرحيم"، الذي يصعب عليها فهمه، مثلما يصعب على ميتشي تقبّل قساوة إجراء روتيني، يمنح المُسجّل في المشروع دقائق قليلة محدّدة، يتحدّث فيها هاتفياً مع موظّف غير مرئي، في الطرف الثاني من الخط، عن حياته ومشاعره. عند انتهاء المدّة المحدّدة، ينقطع الاتصال آلياً، ليتركها عالقة، وعاجزة عن إكمال ما تريد التعبير عنه، قبل ذهابها إلى العالم الآخر.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot