5 إرشادات غذائية في مواجهة حرّ الصيف

5 إرشادات غذائية في مواجهة حرّ الصيف


يمثّل حرّ الصيف تحدّيًا لمتتبعي الحميات الغذائيّة الهادفة إلى خفض الأوزان، بخاصّة في وجود "مغريات"، كفاكهة الصيف والمثلّجات... بالإضافة إلى تناول الطعام في الخارج أثناء الرحلات. وفي هذا الإطار، تُعدّد اختصاصيّة التغذية سكينة القاضي مجموعةً من الإرشادات الغذائيّة، في مواجهة حرّ الصيف، بدون استهلاك ما يزيد الوزن.

1. المزيد من السوائل: ارتفاع الحرارة والرطوبة يجعل حاجة الناس إلى السوائل، وبخاصّة المياه تزيد، لكنّ هذه الحاجة تختلف من فرد إلى آخر. لذا، على كلّ فرد أن يحاول شرب 8 أكواب من المياه على الأقلّ، في اليوم.

2. الخضروات في الوجبات: هنالك العديد من الخيارات الصحيّة للوجبات الرئيسة والخفيفة، ومنها الخضروات، التي تقدّم نسبة لا بأس بها من السوائل، ما يُساعد في الارتواء، وهي قليلة السعرات الحراريّة. تحتوي الخضروات والفواكه الموسميّة على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي تلبّي احتياجات الجسم، ومنها الخسّ والخيار والفليفلة الخضراء والكرفس الوافرة في محتولها من المياه، علمًا أنّ وجود السلطات في الوجبات الرئيسة يزيد الشعور بالامتلاء، كما بالانتعاش.

3. الفاكهة باعتدال: الفاكهة الصيفيّة اللذيذة، هي من الخيارات الجيّدة للوجبات الخفيفة، ولكن يجب تناولها باعتدال لأنّها تعجّ بالسعرات الحراريّة. إشارة إلى أنّ البطّيخ الأحمر والتوت البرّي والفراولة والكرز والعنب والخوخ تعدّ من الفاكهة الصيفيّة العالية في مضادات الأكسدة، الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابيّة على الصحّة. للمتعة بفوائد الفاكهة، مع ضمان الحفاظ على الوزن؛ هنالك ما يعادل الستّين سعرة حراريّة في الحصّة من كلّ من: التين (حبّتان متوسّطتا الحجم) والتوت البرّي (ثلاثة أرباع الكوب) والمشمش (4 حبّات) والكرز (12 حبّة) والعنب (17 حبّة صغيرة) والبطّيخ الأصفر (ثلث الحبة أو كوب) والموز (حبّة صغيرة) والكيوي (حبّة) والمانجو (نصف الحبّة) والنكترين (ثمرة صغيرة) والتفّاح (ثمرة صغيرة) والليمون الهندي (نصف الثمرة).

4. التقنين في شرب العصائر: لا يجب أن يزيد الكمّ المستهلك من العصائر عن 150 ميلليليترًا (بمعدّل نصف الكوب) في اليوم، ويتعلّق الأمر بالعصائر الطبيعيّة، وتلك المضاف السكّر إليها، وذلك كي لا ينتهي المطاف بشاربها إلى اكتساب بعض الكيلوغرامات الزائدة. وثمة بدائل تجعل المشروبات الخالية من السكّر، منعشة، كإضافة بضع أوراق من النعناع إلى المياه أو تناول العصائر الخالية من السكّر المجمّدة لتحلّ بديلًا عن المثلّجات عالية السعرات. من جهة ثانية، يمنح الشاي الأخضر المثلّج شاربه شعورًا بالانتعاش، ويخفف من حرارة الصيف، دونما التأثير السلبي على الوزن.

5. المأكولات العالية في البوتاسيوم: يعدّ البوتاسيوم من المعادن التي تساعد الجسم في الحفاظ على نسبة من المياه فيه، لذا يجب الإكثار من تناول المأكولات العالية به، للإبقاء على الشعور بالارتواء. تشمل المأكولات العالية في البوتاسيوم: الخضروات الورقيّة (أوراق السبانخ والروكّا...) والحليب ومشتقاته (اللبنة والأجبان قليلة الملح والزبادي خالي الدسم). إشارة إلى ضرورة الانتباه إلى السلامة الغذائيّة لهذه المأكولات، أي حفظها في درجة حرارة مرتفعة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/