آراء الكتاب

آراء الكتاب

مساحة نستعرض فيها الأفكار والإبداع بهدف إثراء الحياة الثقافية  يعبر القارىء فيها عن رأيه ولا يمثل وجهة نظر الصحيفة نتلقى مشاركتكم عبر الايميل
abdalmaqsud@hotmail.com




المرأة مرآة الحب " نهلة خرستوفيدس /كاتبة "
الحب و العاطفة و لون الحياة نجدها في المرأة فهي عنوان السعادة بكلماتها وأفعالها.
عندما تشعر المرأة بالحب تنبض الحياة في قلبها وتطير كالفراشة بخفة وتصبح مزهرة مع من تحب تغمرك بأجمل الأوقات وتنسي كل شيء الا احتوائها لك ، تبهرك كل يوم اذا أدركت حباً حقيقي يتملكها و تذكرك يوماً بعد يوم انها هي روح الحياة فبدون المرأة لن تجد طريق السعادة و ستظل وحيدا مدى الحياة المرأة روح الخصوبة فهي تزرع الحب و تحصد الوفاء تبتسم في كل وقت حتى تنشر أكاليل من ورد لكل من يلتف حولها.
نعم هي النور الحقيقي الذي ينير دربك فالدروب كثيرة فكيف سيكون الطريق اذا أحبتك و أخلصت لك تخيل نجاحك وكل الجمال و الوفاء تقف سندا لك و تسخر كل حبها لتصل أنت لنجاحاتك، ستقابل الكثير و لكن ستخطف عقلك و قلبك امرأة واحدة سوف تستثنيها عن كل الأخريات امرأة نادرة الوجود، لن تقابلها كثيرا في حياتك وأن وجدتها ستكون لك هي كل الحياة.
نعم المرأة ملكة متوجة فإن و ضعتها تاجاً على رأسك سخرت لك قلبها و أحاسيسها و ستكون لك كنبضات القلب، و لكن ربما تتحداك أحيانا و تفعل نقيض ما تريده منها  فهي تميل بطبيعتها للرجل القوي القادر على إغراقها بحبه ومشاعره، لذا فمن الطبيعي ان تحاول المرأة اختبار مدى حبك لها من خلال تحديات تثبت لها أنك قادر على الوفاء بما تقوله لذا كن لها حباً تكن لك ذات.



كرمها الإسلام١   " سحر حمزة/كاتبة " 
يوم المرأة ليس بعيداً عنا يتزامن مع أعياد الربيع ، حين تتفتح الأزهار ، وتنمو الأشجار وتتحول الأرض إلى بساط أخضر ربيعي ساحر الجمال ،هما يومان بالانتظار وستطلق صفارة الاحتفالات بالمرأة وتدق الطبول للاحتفال بيوم المرأة العالمي ، حين أعلنت النساء بالغرب التمرد والثورة لنيل حقوقهن ، لكن الإسلام أنصفهن قبل ذلك مع نزول الآيات التي تؤكد حقوقهن كاملة في كافة أنحاء الحياة ، وهذا كله بعيدا عن تراثنا وجذورنا نحن العرب والمسلمين عامة لأن المرأة العربية المسلمة معززة مكرمة وتملك حقوقها كاملة غير منقوصة بقوانين وشرائع منبثقة من الكتاب والسنة النبوية التي عززت دور المرأة وجعلتهما صنوان مع الرجل ومنحها كل ما تستحق من العلم وحرية التملك والعمل والاختيار والإرث وغيرها  . فللمرأة مكانتها العليا ومنزلتها المثلى في تشريعنا وفكرنا ،وكما يقال: "لكِ يا منازل ُ في القلوب منازل".. فجاء التنزيل في محكم كتابه بتحريم وأدب البنات بقوله تعالى "وإذا الموؤدة سألت بأي ذنب قتلت "حين كان الجاهليون يؤدون البنات.
مات رسولنا الأعظم وهو يوصي بالمرأة، فهي الأم والأخت والبنت، والعمة والخالة والجدة والسيدة المكرمة المعززة..
وقبل الإسلام كانوا يقدّرونها وربما كني البعض من الرجال بأسماء إناث، ونقل لنا التاريخ أسماءهم، والكثيرون منهم يفخرون بذلك لا سيما أولئك الذين عرفوا بأسماء بناتهن، وهذا ليس عيبا ولا عارا بل كان فخرا لكن من كني بذلك.
وحين كانت عملية الوأد للبنات في الجاهلية ،كانوا يعتبرونها إكراما للمرأة حسب تفكيرهم الأحول الجاهلي لكن الإسلام أوقف هذا التخلف وحرمه لأن المرأة مخلوق بشري مثل الرجل وقال الله سبحانه (ليس الذكر كالأنثى) في محكم كتابه سبحانه دلالة المساواة بينهما بل تفضيل الأنثى.
أنها أخطاء متوارثة تدل على التخلف والرجعية ، ولكنها مبررة بتفكيرهم ، إذ كانوا يرون أن الوأد إكراما للمرأة كي لا تجوع أو تتعرض للأذية من مجتمع الذكور الوحشي الذي مارس سلوكيات همجية.



الذات " خالد سالم "
فكرة الملكية الذاتية في المطلق تتسم بتكوين الشخص للعديد من الصفات الحميدة التى يكتسبها بعد عمر طويل، في حين أن الحصول على الملكية يتحقق مجرد خلق مناخ من السعادة الشخصية والرغبة في إسعاد الآخرين، فمجرد توفير هذا الشعور سيولد داخل النفس إحساس بالقوة والتوازن الداخلي الذي يلعب دورا كبيرا في نشر الطاقة الإيجابية بين المحيطين ودائرة المعارف.
بهذا التوجه المنوط بالحنكة في التعامل مع الأشياء ستتيح الفرصة لاقتناص الهدف وتحقيقه في وقت قياس، وذلك الأمر يبدأ مع النشأة والتكوين الشخصي، فكما تولد القيادة مع الفطرة ويتم صقلها بالعلم والمعرفة، الملكية الذاتية تولد مع الشخص وترعرع في البيئة السوية التي تشكله بالكثير من السمات المتنوعة والداعمة لسقف الملكية، كما أن اهتمام البعض بالتفاصيل الصغيرة التى تتجدد مع الوقت وعلى مدار العمر تتسبب في تغيير مسار الهدف الأساسي من التربع على عرش التصالح النفسي، بل يساعد هذا البحث والالتفات للصغائر إلى تأخر التنمية والتطور الذاتي عن فرصة الملكية المبكرة.
صفات من يمتلك هذه الخصلة الحميدة يتمتع بالتواضع، والتواضع مثل كظم الغيظ لا يقبل من ضعيف لا يستطيع الدفاع عن نفسه ويتخيل أنه كاظم غيظ، كذلك التواضع لا يكون إلا من شخص يمتلك صفات إن وضعها جانبا وتعامل بإنسانية سيسمى في هذه الحالة تواضع وغير ذلك سيكون خنوعاً وضعفاً، لأن التواضع والقناعة صارا من الصفات سيئة السمعة، فالمسميات تبدلت وصار الطيب غلباناً ومن السهل هضم حقه وضياع قيمته، وغيرها من المصطلحات الحديثة التي وردت مع لغة العصر.
القناعة بالوجود والإيمان بأحقية الجميع بالتعبير عن النفس، يمنح الشخص حرية الوصول للملكية مبكرا، وإذا توفرت هذه الصفات في القيادات الإدارية سيختلف المنهج تماما ويصبح أمراً ضرورياً في البناء والتنمية، لأن المدير المدرك لأهمية فتح الحوار والمناقشة وتبني الأفكار المبدعة وإتاحة الفرصة للكوادر البشرية للتعبير عن خطتها سيكتشف إبداعاً وابتكاراً بين فريق العمل، ومن هنا ستبدأ الملكية النفسية مبكرا ولم ينتظر طويلا للحصول عليها، فالتواضع والتسامح والابتسامة الدائمة تمحو التوتر وتدعو للتفاؤل والنجاح، خاصة في ظل نشر البساطة وعدم التكلف وتبني فكرة السلام وعدم الأخذ بالمظاهر الخداعة، وحين يمتلك الشخص حب الخير في المطلق بدون قيد أو شرط سيكون قد حقق الهدف تماما بنشر الإنسانية بين فئات المجتمع.



رسائل صباحية " محمد أسامة "
جميل جداً أن نستيقظ كل يوم على رسائل نصية ترد لنا على الواتس آب من أصدقاء أرقام تليفوناتهم مدونة على هواتفنا، تحمل هذه الرسائل كوكتيل من الموضوعات المختلفة التى تعبر عن صاحب الرسالة، فتأتي على شكل دعاء داخل قالب من الصور أو بالصوت مع بعض الحركات الإبداعية، وأخرى تأتي على شكل بخور وصفحة من كتاب الله، وأغاني للسيدة فيروز وفيديو لأحد خبراء تنمية بشرية أو هكذا يطلقون على أنفسهم وشرح في عباءة دينية لحكمة مستهلكة، وغيرها من الرسائل المعبرة وعلينا أن نرد أما بالحمد والثناء والصباح المهم أن يكون هناك تعليق.
وفي حال أننا مشغولون في أعمالنا أو نقود سيارتنا وننسى الرد، فعلى الراسل أن يفطن ويمتنع عن إرسال رسائل في اليوم التالي، لكن يرسل ولا يبالي بالقبول أو الرفض، فضلا على من يتخذ لنا القرار ويضمنا إلى مجموعته بدون استئئذان أو تنويه فقط يأتي إشعار لطيف بأننا تم إضافتنا لمجموعة، وربما المجموعة لم تكن من اهتماماتي أو ما تنشره يمت لشخصي بأي صلة، فمجموعات للدعاية أو لطرح أفكار وربما الحالتين لم ينطبقا علينا تماما، وإذا حذفنا أنفسنا من المجموعة يأتي عتاب ظريف لك وحدك لماذا غادرت.
تذكرني هذه الإضافة كبائع يشدني للمحل دون رغبة مني بأن أشتري وإذا دخلت لأطلع على المحتوى ولم يعجبني لامني على الخروج، وكأنه يلزمني بالقوة بالإيمان بفكره ومعتقداته وميوله، ولم يفكر للحظة أن رقم المدون عندي، فليس بالضرورة كل رقم مدون يكون صديقنا الحميم الذي نطلعه على أخبارنا ونتحاور سويا، فكلنا يحتفظ بأرقام السوبر ماركت والميكانيكي وموظف البنك أو حتى مديرك في العمل، فليس بالضرورة أن أرسل للجميع من المفترض أن أنتقى من يتفاعل معي ويرد على رسائلي لأتواصل معه.



شجرة اللوز" مازن تميم/كاتب صحفي "
 اللوز شجرة ذات انتشار واسع بالمنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية حيث تستخدم كجشرة زينة، وهي ذات انتشار كبير في دولة الإمارات تزرع في المزارع والحدائق العامة والخاصة وتعتبر من أهم الأشجار المحببة محليًا بالإمارات. كانت تزرع منذ عصور طويلة كما أن الإماراتيين يفضلون تناول ثمارها, وتسمى في الكثير من المناطق "البيزام".
وتعد الهند ومدغشقر موطنها الأصلي، إلا أنها جلبت إلى الإمارات وانتشرت زراعتها وأصبحت من الأشجار المرغوبة التي تأقلمت مع البيئة المحلية للإمارات، وتتصف هذه الشجرة بكبر حجمها وهي متساقطة الأوراق ذات ساق قائم يصل ارتفاعه إلى أكثر من 20 مترًا، القلف أملس ذا لون بني مائل للرمادي والأفرع تنمو أفقيًا في نظام دائري طبقي على امتداد الساق بما يكسب الشجرة شكلاً متماثلاً، وأوراقها ذات شكل بيضاوي مقلوب طولها يصل إلى 30 سم وعرضها 15 سم وهي جلدية ذات لون أخضر غامق يتحول قبل التساقط إلى اللون الأحمر أو النحاسي أو القرمزي أو الأصفر حيث تتساقط بعد ذلك لتنمو أوراق جديدة، والأوراق تنمو في شكل متورد على قمة الأفرع.
والأزهار تتكون في نورات طرفيه طولها حوالي 15 سم وهي ثنائية الجنس أحادية المسكن حيث توجد الازهار المذكرة والمؤنثة على نفس الشجرة، وغالبًا ما تكون الأزهار العلوية مؤنثة والبقية مذكرة، أما ثمارها فهي صالحة للأكل بيضاوية الشكل وعادة ما تكون خضراء قبل النضج ثم تتحول إلى اللون الأصفر أو الأحمر عند النضج، وتتكون الثمار من قشرة خارجية عبارة عن ألياف فلينية تحتها نسيج لحمي ثم توجد النواة الحجرية وهي البذرة في داخلها.
وتصلح هذه الشجرة للزراعة في جميع أنواع التربة إلا أنها تفضل التربة الرطبة جيدة الصرف، كما تنمو تحت أشعة الشمس المباشرة وتتحمل درجة الحرارة والرطوبة المرتفعة، كما يمكن زراعتها في الأماكن الساحلية وتتحمل الرياح الشديدة.
وتحتاج شجرة اللوز إلى الري المنتظم خلال المراحل الأولى لزراعتها في المكان المستديم وهذه الشجرة مقاومة لدرجات الملوحة التي تصل إلى 4500 جزء من المليون, ويراعى تخفيف الري في وقت حمل الشجرة للثمار ويعتبر نظام الري بالتنقيط هو الأمثل لري هذه الشجرة.
والشجرة تزهر في الربيع وتثمر في الصيف، وتحتاج إلى التسميد العضوي مرة واحدة سنويًا ولا تحتاج الشجرة إلى التقليم نظرًا لنموها المتماثل ويقتصر التقليم فقط على إزالة الأفرع المكسورة والميتة وشاذة النمو.
وتتكاثر أشجار اللوز بالبذور التي يتم جمعها في فصل الصيف بعد نقعها في الماء لمدة 24 ساعة ثم توضع في المهاد مجهزة بمخلوط من التربة الرملية والبيت موس والبيرلات حيث تزرع في عمق يوازي مستوى بذرة اللوز، وعادة تحتاج بذور اللوز إلى 15 – 30 يوميًا من تاريخ الزراعة كفترة إنبات وتبلغ نسبة الإثبات من 45 – 55%.
 ومن الناحية التنسيقية عادة ما تستخدم شجرة اللوز كزينة في الشوارع ولتوفير الظلال المناسبة في الحدائق وثمارها تؤكل طازجة، ويستخدم خشبها في صناعة أعمدة التليفونات والعربات الخشبية، كما أن الزيت المستخرج من البدور الجافة صالح الأكل ويستخدم في الطهي، ويستخرج من القلف والأوراق والثمار عادة مادة التنين وبعض الصبغات، كما أن أجزاء الشجرة لها استخدامات طبية في علاج الإسهال والجذام والصداع وعلاج الجروح والمغص وضمادات لاحقة لعلاج الروماتيزم.



محطات " ميرا على /كاتبة "
فكرة قبل النشرة
لم أتعود يوماً على أي عادة ، ولله الحمد أني ما اعتدت التعود، لذا فإني متجددةٌ على الدوام بمشاعري وأفكاري وقراراتي، وقد استوقفتني قبل أيام ما تداولته المنتديات الإعلامية المصرية، عن ضرورة أخذ موافقة الزوجة الأولى والتي تعتبر الشريك الأول قبل الزواج بأخرى دون درايتها، وهذا أهم قرار تأخذه الحكومة المصرية حيال أمر بدأ به الله سبحانه وتعالى عندما ضبط الزواج الذي كان بلا عدد إلى أربعة، مع اشتراطات قاسية لا يستوعب فيها بعض الرجال سوى جانب المتعة الجنسية من المرأة دون مراعاة لمشاعرها أو أي إدراك حقيقي لمعنى الآية الكريمة ( ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) ويكتفون بقول الشرع حلل أربعة، نعم كما أباح سبحانه الرق الذي كان مباحاً ولكنه عز وجل روض الرق بالعتق وفك الرقاب، وعندما كان الرجل وقبل الإسلام مدمناً على شهواته ومنها شهوة النساء فقدر سبحانه ذلك باشتراطات لتقويم شهوات الرجال، كما منع من ذلك التعدد في الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما نزلت آية التحريم  ( لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا ) أي أنه بعد نزول هذه الآية لو طلق الرسول إحدى نساءه أو أراد استبدالها بأخرى بعد وفاة واحدة منهن أن لا يتزوج كما هو مسموح للمؤمنين، فكيف بالمؤمنين أو من يدّعون ذلك بأن يعللوا الزواج من أخرى بحجة أنه من الشرع دون الرجوع والتفكير بـ (ولن تعدلوا).
للحاقدين على الرؤية  
أتمنى لأولادي أن يكونوا أفضل ناس على الأرض أو في العالم، ولكن هل أبنائي فعلا وصلوا إلى درجة من مستويات القوى الخارقة التي قد تؤهلهم بأن يكونوا كذلك؟ قطعاً لا، لأن العالم والذي يعج بأكثر من ستة مليارات من البشر لن يقدر أبنائي على منافستهم لدرجة التفوق عليهم فضلا عن قبولهم كمنافسين في الحد المعقول والمسموح.
ولكي تطاع اطلب المستطاع، وإنكار المستحيلات ليس له وجود سوى في أذهان الحالمين لدى البعض، لا مستحيل في إدراك ما يفترض إدراكه، وعمل ما يفترض أنه متاح منطقاً وعقلاً بشرط أن يكون له فائدة للساعي ولمجتمعه، ودولة الإمارات واحده من الدول التي أنكرت وجود المستحيل بتحدياتها الداعمة لإنكاره بسبب الإرادة لصناعة ما يفترض أنه متاح.
ووفق الرؤية الثاقبة في جدار المتاحات التي يراها الغير بأنها مستحيلات جاءت فكرة اللا مستحيل، لتكون الطاقة في تفعيل المتاح بالإرادة والعمل، فالمتأمل لبلوغ الرقم واحد في كل شيء لابد وأنه بدأ في بداية البلوغ للرقم واحد في شيء من الأشياء لتحقيق كلية كل الأشياء، فإن انتهى من شيء انتقل لآخر من الأشياء ليحققها، وما تحقق في عهد زايد العطاء وراشد النماء أصبح واقعا محققاً في عهد خليفة الخير ومحمد الوفاء ومحمد الرؤية القويمة، هذا الذي أقول ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد في مدح من لا يستحق على حساب مزايدات قد لا تكون موفقة، ولكن حين يكون ذلك المدح على رقينا الذي نلمسه واقعاً جلياً فإننا نمتدح خيرا نرفل فيه بأسباب من خلف الرقي وأصحاب القرار الذين أقروا دون أن يصادروا حق التفكير أو المشاركة، بل على العكس، فهم الداعون لشحذ الهمم العالية في نصرة الإرادة قولا وفعلا.



حلم الوصول " الشيماء محمد /خبير صحافة وإعلام "
تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لطفلة لا يتجاوز عمرها الثلاث سنوات تمتطي دمية على شكل أوزه بين الأمواج في المحيط، وجاء تعليق صوتي يربط بين الطفلة وتابوت سيدنا موسى من وجهة نظر الضياع في مساحة المياه الشاسعة، والذين عثر على الطفلة طاقم مركب سياحي كان يمر في نفس الوقت الذي كانت فيه الطفلة بالمحيط.
طفلة صغيرة تجرفها الأمواج أثناء لعبها مع أسرتها على الشاطئ ولم يفلحوا في إعادتها ويبدو أنهم سلموا بالأمر الواقع وتركوها لحتفها ومصيرها تواجهه بين السماء والأمواج، ربما اختفت عن الأنظار وخيل لهم أنها غرقت لكن لم يلفت نظرهم عدم وجود الدمية الكبيرة التي تركب عليها، لا أفتش عن أصل الحكاية وسبب وجودها في هذه البقعة من المحيط وحدها بلا مرافق أو متابع.
عملي يجعلني دائماً في حالة تحليل للحدث والتركيز على التفاصيل البسيطة لكي أستنتج النتائج السليمة، خاصة وأننا نعيش عالم من الزخم الافتراضي وصناعة الأخبار المفبركة من أجل الحصول على عدد المشاهدات وحصد الأموال بدون تعب أو جهد حتى ولو بالتشهير، فنحن أمام فيديو لإنقاذ طفلة من هلاك محقق حيث أنها معرضة لسمكة قرش تلتهمها أو حوت يمر بجوارها فتقع وتستقر بقاع المحيط خاصة وأنها لا ترتدي سترة نجاة فقط ملابس السباحة التقليدية.
إذا سلمنا أن الأهل فوضوا أمرهم لله وتركوها لمصيرها فنلقي نظرة على التوافق الزمني لإنقاذها وإعادتها لليابسة من جديد، والواقع أن الحياة عادت لأمها لتقر عينها ويرتوي قلبها بعد أن خلع ووضع مكانه قطعة من لهب الندم وتأنيب الضمير، الأم التي خلقت فيها غريزة الحب والتضحية تفقد طفلتها في لحظات نسيان لتعيش العمر كله تتألم وتبكي حالها.
الموقف يكتم الأنفاس لكنه في النهاية رسالة حقيقية لوجود الله وعظمته وقدرته جل شأنه في تسيير الأمور وتنقية النفوس، رسالة من يضجر وييأس من رحمته ويظن أن مشكلته هي نهاية العالم، والواقع أن كل شيء بقدر وعلينا أن نسعى ونفوض له الأمر، ونظل على يقين من أن القدر بيده وما يحدث ما هو إلا كلمة بين الكاف والنون.



سر التقبل " منال الحبال /إعلامية "
التقبل هو رؤية الواقع كما هو حقيقة بتطرف عن المشاعر والأفكار وهو القوة والقدرة الواعية لأن تفتح بصيرتك قبل بصرك لترى وتتقبل دون محاولة المقاومة .. التقبل هو الطريق الحقيقي نحو التغيير الجذري الإيجابي وهو لا يعني التحمل والموافقة بل هو المفتاح الحقيقي في الحياة لبدء التغيير وإصلاح الحال و دونه ستكون التجارب سيئة وستتحول المشاعر المؤلمة لجحيم وعذاب نفسي مدمر.
من منا لم يمر بمحطات صعبة في الحياة مادية أو معنوية من وفاة شخص عزيز، أو الإصابة بمرض، أو انفصال عن الشريك، أو فقد لعمل أو أزمات مالية، أو قد يكون الشخص لديه عدم رضا عن ذاته، فالتقبل هنا هو ما يساعدك على تخطي هذه الصعاب والأزمات عند القبول الكامل لهذه المشاعر والظروف والبدء بطور جديد من التغيير يحدث عند مواجهة المشاعر السلبية من خوف وحزن أو ألم واكتئاب بصدق تام وبصراحة مطلقة دون خجل أو تهرب منها و دون دفنها في الأعماق لأنها ستجعلك في أضعف حالة ذهنية وبدنية ولن تستمع لنداء الألم في جسدك وروحك وهذا سيهدد توازن الذات والاستقرار النفسي وسيقطع الاتصال مع جوهرك وسيزيد الوضع سوءاَ ويضاعف من الألم بل يجب تفريغها مهما كانت مؤلمة.
ويحدث التقبل في رحلة الوعي الذاتي والتطوير عندما يدرك العقل الباطن أنه ليس من المفيد أن ترفض المشاعر والأفكار السلبية إنما تتقبلها دون الموافقة عليها فقد تكون رغماَ عنك وهنا وعيك سيرشدك كي تعط مشاعرك وحزنك الوقت الكافي والمساحة الكافية لتعبر عنها بالطريقة التي تناسبك دون مقاومتها كي لا تعيق تطورك ثم تستشعر التسليم وتقبل التجربة في قلب نوبة الهلع والخوف والحزن وبالارتياح لإدراك أن كل ما في الكون زوجين إيجابي وسلبي، حياة وموت، مرض وشفاء وستصبح أكثر قدرة على تخطيها وأذكى في التعامل معها بمرونة وأقوى في مواجهتها وستتبنى مرحلة جديدة من السلام والتوازن. ستتعافى عند قدرتك على ترميم نفسك بنفسك فالدموع لن تبدل المعاناة إلى سعادة ولن تغير الأقدار، وقلبك سيتحول إلى ساحة للاختبار الحقيقي لإيمانك بالإرادة الإلهية ولقدرتك على الصبر وستخرج من الأزمة أكثر قوة وأكثر رغبة في التطور والتغيير الإيجابي من أجل ذاتك ومن أجل من تحب وسيتجلى أفضل ما لديك وكأنك خلقت من جديد بشخصية سكب الله في قلبها من لطفه التقبل والرضا والقوة والامتنان والحمد على غيب لو اطلعنا عليه لاخترنا الواقع.



قمري "ترجمة سنان بن محمد الهندي "
قصيدة مترجمة للشاعر الهندي أمِتاب بَتاجر شاعر غنائي هندي ومغنٍ من أصل بنغالي من ولاية أوتار براديش ويعمل في أفلام بوليوود.
قمري/ترجمة سنان بن محمد الهندي
قمري
حسنا سأغادر
لا تنسني في دعواتك
حافظي طعم ذكرياتي على لسانك
ضعي أعمالي الصالحة في طيات قلبك
لقد اخذتُ ظلمتك
لكن سرقتَ نجومي يا قمري
هل مكتئبة
بأنني لم أعد أكن في حفلك
هل تحزنين
لعدم رفضك عليّ مبكرا
هل تعتقدين
قصصنا قليلة للحب
هل نسيت
كم مرة نمتُ في حضنك
والله لا أشعر شيئا
الا انت يا قمري
الآن
أحول مسيري الي طريقك
أكون صندل بدون عطره
تركت رغبات قلبي تحت وسادتك
وهذا الزبد يحبط القماش
القطني من الزاهد والأوراق
لكنك لي يا قمري

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/