آراء الكتاب

آراء الكتاب

مساحة نستعرض فيها الأفكار والإبداع بهدف إثراء الحياة الثقافية يعبر القارىء فيها عن رأيه ولا يمثل وجهة نظر الصحيفة نتلقى مشاركتكم عبر الايميل
abdalmaqsud@hotmail.com




يوم المرأة الإماراتية
 أعلنت من رحم الأيام بقيادة فلان والذي قضى بأن يكون يوم هو للمرأة ، علما أن الذي طالب من البشر بذلك لم يكن رجلا، بل إمرأةً من الراجلات على طريق الصحوة في تنوير الذكور عن مدى أحقية المرأة في الحياة، وبإيجابية دورها المرتكز في إعمار الأرض بالأمان والسلام قبل تصانيف الإسمنت وطوابق الجدران.
ومن هنا تبلورت قيادة الحكمة في دولة الإمارات ومن خلال رائدة الأمهات في نهضة الفكرة النسائية بقيادة أم الإمارات الشيخة فاطمة حفظها الله بأن يكون للإمارات يوم يضاهي اليوم العالمي للمرأة، وذلك باختزال هذا اليوم لإنجازات المرأة الإماراتية وتطلعاتها.
فقبل اليوم العالمي للمرأة كانت المرأة الإماراتية هي بصمة السلام وصمام الأمان، وبعد اليوم العالمي للمرأة، أصبحت المرأة الإماراتية ليست مجرد إمرأة معروفة من النساء، بل قاضيةً ووزيرة، ورائدة فضاء.
ميرا علي /إعلامية



موهبة التعلم
البحث عن المعرفة والاهتمام بالتعليم يعتبر موهبة، كما أن بعض الأشخاص يهتم بجمع الطوابع أو العملة، أو التنقيب في الكتب القديمة عن فكرة تفيد الحاضر والمستقبل، وحول كل موهوب في أي قطاع مشجعين له، هناك أيضا ثلة كبيرة من المحاربين لأصحاب المواهب، وهذه أيضا موهبة، تكسير المجاديف وتحويل المناظر الجميلة لخراب أيضا موهبة.
قتل أحلام الطلبة وسلب آمالهم وتحطيم معنوياتهم، موهبة عند صاحب قرار أو شخص معني بالحركة التعليمية، حلم الطالب أن يصبح طبيبا أو مهندسا، ويفاجئ بأن من يتاح له دخول هاتين الكليتين ممن حصل على الدرجات النهائية، وإلا ذهب إلى الجامعات الخاصة التى فتحت أفواهها لتلتهم أموال الموهوبين، ودرجات قبولها متدنية مقياسا للتنسيق العام، وكأن المعايير الموضوعة لتربية الأطباء والمهندسين مختلفة.
موهبة التعلم تأخذ صاحبها إلى هاوية الاكتئاب وفقدان الأمل، فتجلسه بين الصمت المستمر والتفكير في المستقبل، كيف يحصل على الدرجات النهائية ليحقق هدفه وأمله، وهو يرى أن تحصيل المعدلات العليا لم تكن لأصحاب مواهب المعروفة ، ولكن حققها من لم يعرف كتابة اسمه ولا يجيد القراءة، وكل هذا لوجود خلل في التصحيح والامتحان الإلكتروني.
خالد سالم



شخصيات وهمية
هنا الشخصيات
تخرج عن صمت
كاتب  وممثلون
ومخرج يبدأ
 كلاكيت أكشن
 أحداث فيلم أو مسلسل
تبدأ فعاليات الأضواء
التوهمات وخيال
الكاتب لوضع قصة
قصير لحياة
وسرد  الواقع على
شاشات العرض
الفيلسوفية
وشخصيات خيالية
لمرارة الواقع
ونبذ الأشرار
وسعادة الأخيار
وبعض من الحكايات
والنهايات السعيدة
فينتهي العرض وتغلق
الشاشات وينتهي الضجيج
ويبدأ الصمت والتفكير
والبعد من جديد
فتنه أحمد الخماش



فكرة
عندما تقرأ كتابا وتستمتع بما فيه من معلومات، تشعر وكأنك اكتسبت وقتا ثمينا واستفدت من الجلسة مع الكتاب، وتزداد استمتاعا عندما تجد في الكتاب فكرة مغايرة تماما عن المألوف، وأن هذه الفكرة موجودة أمامنا طوال الوقت لكن الكاتب تمكن من رؤيتها والتعبير عنها، هذا ما نقول عنه السهل الممتنع، ولما تتوافق الفكرة مع رؤيتنا الشخصية نجد أن هناك ما يدعو للتصديق.
لقد رصد كتاب الإمارات في عيون مصري لأسامة عبد المقصود فكرة القرية العالمية كمعلم من معالم دبي، وتحدث في الكتاب عن القرية بفكرة نراها طوال الوقت ولم نتمكن من التعبير عنها، فوجد أن القرية العالمية صورة مصغرة لدولة الإمارات حيث إن القرية بسورها الوهمي تتيح للجميع دخول العالم والتجول فيه بدون جواز سفر أو إذن دخول وتأشيرة، فمجرد دخول القرية العالمية نجد فيها بلدان متعددة ومعالم وثقافات متنوعة، نجد الأهرامات والنقوش الصينية والمنتجات التركية والاماراتية والكورية وعمان والسعودية، كل هذه الدول المتلاصقة في سلام تتبادل التجارة والثقافة في حيز بسيط.
دول كثيرة على المستوى السياسي في خلافات لكنها في القرية العالمية تلاشت الحدود وغابت الجغرافية ووقف التاريخ يشاهد التعايش السلمي بينها، نجد في الكتاب انتقال لدولة الإمارات ومتابعة ما فيها من هذا التعايش الكبير بين الجاليات التى تخطت ٢٠٠ جالية، فالإمارات حسب ما ورد في الكتاب وما نراه على أرض الواقع متطابقان تماما، فالدولة تضم أجناسا كثيرة ولا تفرق بين العرق والدين واللغة، مما جعل الإمارات في مصاف الدول الداعمة للسلام.
وفي الواقع الإمارات تمكنت من تأليف هذه الاجناس، وجعلت منهم سواعد تبني وتشارك في التنمية والتطوير، استفادت من الخبرات في جميع مناحي الحياة، وشكلت بسواعدهم قوة كبرى بنيت على أساس القانون والعدل والمساواة، فبالعدل والقانون رسخت لمفهوم السلام والطمأنينة وبثت روح الثقة وجعلت من الالتزام سلوكا يمارس بأسلوب يومي.
الشركات والمصانع داخل الإمارات لا تخلو من الجنسيات المختلفة واللغات المتعددة والثقافات المتوارثة، كل هذه النماذج تتشبع مع الوقت بالخبرات، وتشعر الجميع بأنهم تنقلوا بين هذه البلدان وزاروها بأعين زملائهم حين يتحدثون عن مناخ وثقافة وعاداتهم وتقاليدهم، تلك الفكرة التى وضع الكتاب يده عليها ووجدت أنها بالفعل على أرض الواقع مطبقة.
الشيماء محمد /خبير الصحافة والإعلام



التطور بين الإيمان و الإلحاد
لطالما وقفت متهكما و ساخرا من انصار نظرية داروين للتطور و اتخاذها ذريعة لنشر الإلحاد و أن كل شئ أتي من مصدر واحد تحكمت في تطوره من شيء إلى آخر صدفة أو طفرة أو كلاهما ، وأن الحاجة لعضو ما تجعله يتضخم و يبرز و عدم الحاجة إليه يؤدي إلى ضموره و اضمحلاله  الحقيقة ليست بهذه البساطة و سنأتي لذلك بشئ من التفصيل .
 لطالما وقفت ضد النظرية لمجرد أن معظم المروجين لها حقيقة من أنصار الإلحاد، ولكن هل كان داروين نفسه ملحدا كما سوق إلينا ؟! الحقيقة هي لا أو هكذا يجب أن تكون من وجهة نظرنا نحن المسلمين إذ إن من حكم عليه بالإلحاد هم القساوسة و رهبان الكنائس لأن عقله قد أوصله إلى أن يخالف معظم اعتقاداتهم فأنا أظنه و الله أعلم قد مات على الحنيفية السمحاء، وما وصل إليه داروين قد سبقه إليه علماء مسلمون بعدة قرون و منهم الجاحظ و البيروني و ابن طفيل و المسعودي حتى أن السير وليام دريبر وهو أحد المعاصرين لداروين في كتابه ”The conflict between religion and science P188” قد اقتبس من مقدمة ابن خلدون ما يلي “ثُمَّ أَنْظر إِلَى عَالَمِ التَّكْوِينِ كَيْفَ اِبْتَدَأَ مِنْ المَعَادِنِ ثُمَّ النَّبَات ثُمَّ الحَيَوَان عَلَى هَيْئَةٍ بَدِيعَةٍ مِنْ التَّدْرِيجِ. آخرُ أُفْقِ المَعَادِنِ مُتَّصِلٌ بِأَوَّلِ أَفُقْ النَّبَاتَ مِثْلَ الحَشَائِشِ وَمَا لَا بَذْرَ لَهُ وَآخرُ أُفْقِ النَّبَاتِ مَثَلُ النخل وَالكَرم مُتَّصِلٌ بِأَوَّلِ أَفُقْ الحَيَوَانَ مِثْلَ الحَلَزُونِ وَالصّدَفِ وَلَمْ يُوجِدْ لَهُمَا إِلَّا قُوَّةُ اللَّمْسِ فَقَطْ وَمَعْنَى الاِتِّصَالِ فِي هَذِهِ المُكَوِّنَاتِ أَنَّ آخَر أُفْقٍ مِنْهَا مُسْتَعِدٌّ بِالاِسْتِعْدَادِ الغَرِيبِ لِأَنْ يَصِيرَ أَوَّلُ أُفْقٍ الَّذِي بَعْدَهِ وَاِتَّسَعَ عَالَمُ الحَيَوَانِ وَتَعَدَّدَتْ أَنْوَاعُهُ وَاِنْتَهَى فِي تَدْرِيجِ التَّكْوِينِ إِلَى الإِنْسَانِ صَاحِبَ الفِكْرِ والروية. تَرْتَفِعُ إِلَيْهِ مِنْ عَالَمِ القُدْرَةِ الَّذِي اِجْتَمَعَ فِيهِ الحِسُّ وَالإِدْرَاكُ، وَلَمْ يَنْتَهِ إِلَى الروية وَالفِكْرُ بِالفِعْلِ، وَكَانَ ذَلِكَ فِي أَوَّلِ أُفْق مِنْ الإِنْسَانِ بَعْدَهِ، وَهَذَا غَايَةُ شُهُودِنَا.” (مقدمة ابن خلدون، الجزء الأول، المقدمة السادسة في أصناف المدركين من البشر بالفطرة أو الرياضة.
ولعل أحمد بن سهل البلخي كان أول من ذكر التطور من المسلمين في كتابه " البدء والتاريخ" : إن الحيوان قد تولد من الرطوبة و إنه كان يغشاه مثل قشور السمك و لما أتت عليه السنون صارت إلى الجفاف فانقشر عنه ذلك القشر، وأدم عند البعض قد يكون تولد من رطوبة الأرض، كما يتولد سائر الهوام و كان جلده كجلد السمك و عند آخرين أنه ظهر شيئا بعد شيء ثم تركب على مرور الأزمان و صار إنسانا.
وعند أحمد بن محمد بن مسكويه في كتاب "تهذيب الأخلاق و تطهير الأعراق" أن الموجودات كلها سلسلة متصلة، كل نوع يبدأ بالبساطة و يترقي، كذلك الحيوان حتى يصل إلى مرتبة قريبة من الإنسان .
منذ فترة ليست بالقصيرة كنت أشاهد التلفاز وكان المتحدث دكتور عبد الصبور شاهين مؤلف كتاب "أبي أدم" مطلقا فكرة أن سيدنا أدم كان له أب و لكنه ليس بنفس الصفات البشرية، تهكمت من الفكرة رغم عدم رفضي لها مطلقا، حيث كان هناك برأسي موروث بأن الله سبحانه و تعالي قد صنع شيئا من الطين و تركه وظل الشيطان يتعجب منه، حتى نفخ فيه الروح و صار أدم كما أن الله قادر على خلق أدم بغير أب أو أم سبحانه.
لكن ظلت دائما هذه الأية من سورة البقرة تمثل لي سؤالا " وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30)  كيف للملائكة و هي المخلوقات التي لا تعصي ربها أبدا أن تجادل الله في مثل هذا الشأن إلا أن يكونوا قد رأوا رأي العين ما جعلهم يقولون هذا.  إذاً هناك بالفعل حلقة مفقودة أو لغز تطلب بحثا طويلا حتى أتمكن من الربط بين التطور و جعله سببا لمزيد من الإيمان بالخالق و ليس العكس.
دكتور كريم سعيد عبد الرازق



طاقة التسامح
 طاقة الروح هي نفحة ربانية، هي الطريق إلى الشعور بالسلام الداخلى.
 التسامح هو مفتاح السعادة، هو أن تشعر بالتعاطف والرحمة والحنان وهو الرغبة فى أن تفتح أعينك على مزايا الآخرين بدلا من محاكمتهم.
التسامح يزيد من طاقتك الإيجابية، وهو لا يتوافق مع الشر أو الحقد أو الغضب أو مع المشاعر والأفكار السلبيّة، بل هو تحرير للطاقة السلبية المخزنة في مكان ما في جسدك المادي أو حقلك الطاقي وذلك حتى لا تشكل حاجزاَ أمام سريان الطاقة وتبقى أنت حبيس هذه المشاعر السلبية وأكثر عرضة للأمراض كما  تحجز عنك طاقة جذب أهدافك. لذلك نقّي قلبك وحاول أن تعمل على تنشيط العقل والحفاظ على الهدوء والسكون والصمت فهذا سيجعلك أكثر تقبلاَ للتسامح.
الحياة أقصر من أن نقضيها في تصيد أخطاء الآخرين ومحاسبتهم .. تجاوز .. فالتسامح لا يعني المصالحة ولا النسيان، بل هو الإرادة والقدرة على السيطرة على ردود أقعالك وأفكارك وكلماتك. سامح نفسك أولاَ ثم الأخرين وتوقف عن لوم نفسك أو عتابها والتمس للآخرين ألف عذر وعذر ثم تغاضى عن ما قد حدث وتعلم منه درساَ لحياتك ولعلاقاتك القادمة.
إن الهدف الأساسي من التسامح هو ليس تغيير الأشخاص ولكن تغيير الأفكار المتناقضة والسلبية بداخلك أنت، حيث إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب، بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء، الهدف هو أن تعالج قلبك و روحك من مشاعر الكره والغضب وإيذاء الاخرين وأن تستشعر الأمن والاستقرار النفسي والثقة العالية بالنفس.
ولا يعتبر التسامح ضعفاَ في الشخصية، بل على العكس تماماَ، الشخص المتسامح هو إنسان متوازن قرر أن يمح أثر كل ما نثر على رمال الحقد والكراهية برياح التسامح، وأن ينحت الغفران عميقاَ في الصخور بالعفو عند المقدرة.
التسامح من أعظم القيم النبيلة التي تغير نظرتنا للحياة كي نحافظ على نفوسنا صافية شفافة لا تعرف الأحقاد، ممتلئة بالحب والاحترام والتقدير. فكم هي عظيمة هذه النفوس المتسامحة التي تأسر القلوب بسرعة ومن الوهلة الأولى لأنها صدقت بنواياها الطيبة مع الله ومع ذاتها ومع الأخرين.
منال الحبال /إعلامية



بر الوالدين
بر الإناث أكثر من بر الذكور أحيانا لكن ليس دوما أعرف شابا كرس حياته لخدمة أبوية لأنهما لم يرزقا بالإناث باستثناء هذا الولد الذي برهما بحياتهما وبعد وفاة أبيه وورث عنه مالا وفيرا أشاروا عليه بالزواج قال والله لن أحضر إمرأة تنافسني بحب أمي وتبعدني عنها وفعلا تقدم العمر بأمه وأصبحت تحتاج لخدمات كثيرة بعد أن هرمت وولدها لم يمل ولم يتذمر وكان يجعل خدماتها أهم أولوياته ، ومع مرور الوقت تعرف على فتاة يتيمة الأبوين وحيدة عازفة عن الزواج بعد رحيل والديها لما عانوه من عقوق إخوانها بهما .
وحين تعرفت على ذلك الشاب وتابعت بره بأمه أحبته وطلبته للزواج لتساعده في خدمة أمه ووعدته أن تكون ابنة بارة بها وتلبي كافة طلباتها ومرت الأيام والسنون والأم أصبحت عجوزا تحتاج المزيد من الرعاية وهما لما يخالفاها بأي شيء تطلبه، وقد رزقهما الله توأما ولدا وبنتا وهما على نفس النهج وبقيت الزوجة على عهدها إلى أن توفاها الله وعاشا وهما يتذكرون أيامها والخير الوفير الذي بارك الله لهما به وأهمها الطفلان اللذان كبرا وهما يتنافسان في بر والديهما ويقدمان لهما خدمات كبيرة بعد أن تقدما بالعمر والزوجة الوفية تؤكد لزوجها أن بره بأمه أثمر لأولادهما بل زاد عن حده بعد أن أصبح الأب مقعدا يحتاج للحمل للتنقل لأي مكان وولده لا يتذمر منه بل يحمله على كتفيه ويجول به الأسواق والأماكن التي يريد الذهاب إليها حتى البنت كانت تفعل نفس الشيء لأمها بعد فقدانها النظر والقدرة على المشي والتحرك وكلما نظرا لولديهما كانا يحمدان الله على هذا البر من ولديهما رغم كل الظروف التي يعيشونها من فقر وعدم القدرة على الذهاب للجامعات مثل أقرانهم ووالداهما يطلبان منهما أن يهتما بأنفسهما ويكملا تعليمهما لكنهما أصرا على البقاء مع أبويهما.
ذات يوم أصاب الأب وهن وضعف وكأنه يودع الدنيا فدعا ولديه وأخبرهما أنه ادخر مالا لينفقه على أولاده إذا بروه وقال حان الوقت لأبر بكما، هذا المال لكما أكملا حياتكما وعيشا سعيدين برضى الله ورضى الوالدين .
وفي الصباح استيقظ الولد والبنت وذهبا إلى والديهما ليجدا أنهما قد فارقا الحياة بسلام وقد وضعت الأم صندوقا صغيرا كتب عليه هذه لفلانة التي ما تذمرت يوما مني ولم تقصر معي هذا الذهب ورثته من جدتك ليكون لابنتي البارة بعد وفاتي لم يصدقا ما وجدا، دفن الوالدان قرب بعضهما وكتب الابن على قبرهما هل جزاء الإحسان إلا الإحسان .
 سحر حمزة /كاتبة



عجائب وخفايا
يقول العلماء إن ما تم اكتشافه من آثار وأسرار الفراعنة إلى الآن لا يتعدى كونه قطرة من محيط شاسع، وهذا وإن دل فيدل على أن هذه العصور كانت تحظى بتقدم في جميع المجالات، من فيزياء وتحنيط وفنون التحنيط، فضلا عن توثيق تاريخهم وتراثهم على جداريات المعابد والقصور، فالتأمل لهذه التقنية يجعلنا نقف أمام هذه التقدم مكتوفي اليد، خاصة عندما ندرك هذه المعلومات.
 ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ في ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻭﺯﻧﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 2 ﻃﻦ ﺇﻟﻰ 15 ﻃنا، وﻋﺪﺩ ﺃﺣﺠﺎﺭ ﺍﻟﻬﺮﻡ حوالي ٣ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺣﺠﺮ، وﻭﺯﻥ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺠﺮﺍﻧﻴﺖ في ﺳﻘﻒ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺯﻧﻬ ٧٠ ﻃﻦا ولا أحد يعرف كيف رفعها الفراعنة رغم حجمها المهول.
ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ 149.4 ﻣﺘﺮ ، ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ 149.4 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ، وهذا من أسرار الفراعنة الغامضة، ﻣﻤﺮ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻟﻠﻬﺮﻡ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻨﺠﻢ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﺸﻤﺎلي. وﺍﻟﺪﻫﻠﻴﺰ الداخلي ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺠﻢ الشعرى اليمانية، ولو وضعت قطعة لحمة في حجرة الهرم فإنها سوف تنشف من السوائل ولكن لن تتعفن وهذا أمر آخر من السر غامض، كما أن ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻣﻘﺴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ يساوي 3.14 وهذا الرقم يعتبر رقماً غير عادي في علم الرياضيات، يسمى الثابت الرياضي (ط) ويستخدم في الرياضيات والفيزياء بشكل مكثف، الهرم كان يضيء ليلاً لأنه كان مطليا بمادة مشعة، وموضع الأهرام الثلاثة يوازي ثلاثة نجوم في السماء تسمى حزام الجبار، و يوم واحد في السنة تتسلل أشعة الشمس إلى داخل الهرم الأكبر وهو يوم مولد الفرعون، والخناجر الفرعونية داخل غرف الهرم لا تصدأ ولا تفقد حدة نصلها رغم مرور آلاف السنوات عليها تعتبر سرا لم يعرفه العلماء إلى اليوم.
 في بعض غرف الهرم تتوقف الأجهزة عن العمل وتتقطع إشاراتها، والسبب مجهول، موقع الأهرامات يقع على نفس الخط الذي يربط مثلث برمودا في المحيط الأطلسي ومثلث فرموزا في المحيط الهادئ، وكلا المثلثين تحدث فيهما أمور غريبة، مثل اختفاء السفن والطائرات وتعطل البوصلة.  بداخل الهرم الأكبر 3 غرف، إثنان منهما فوق الأرض والأخرى تحت الأرض، واستغرق بناؤه 20 عاما وكلف بناؤه حوالي 100 ألف عامل، و تتجه أركان قاعدة الهرم الأربع إلى الاتجاهات الأصلية للأرض في دقة مذهلة جعلت العلماء يعدلون حساباتهم في القرن العشرين،  المدار الذي يمر بمركز الهرم يقسم القارات والمحيطات إلى نصفين متساويين تماما من حيث المساحة، أمواس الحلاقة الفاترة تصبح حادة كالسيف إذا تُركت لعدة أيام داخل الهرم والسبب أيضا محير وغير مفهوم.
رضا السيد

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot