الألعاب الشعبية

الألعاب الشعبية

تمثل الألعاب الشعبية جانباً مهماً من تراث الدولة، وعادات المجتمع التي تُتوارث جيلاً بعد جيل فالألعاب الشعبية عنصر من عناصر الثقافة الشعبية والتي تكونت نتيجة عملية تطور امتدت لمئات السنين إلى يومنا هذا، وفي عصرنا الحالي وفي ظل التغييرات التكنلوجية نحن بحاجة إلى المحافظة والاهتمام على هذا النوع من الثقافة الشعبية. الألعاب الشعبية الإماراتية تنمي قدرات الأطفال الذهنية والحركية، وتجسد روح التعاون والألفة بين الأطفال، وتزيد من اللياقة البدنية إذ تعبر الألعاب عن روح الشعوب، وتنقسم الألعاب الشعبية إلى فردية وجماعية، وألعاب للأولاد الذكور فقط وأخرى للفتيات، بالإضافة إلى ألعاب مشتركة، كما تختلف الألعاب من منطقة إلى أخرى، حسب البيئة ما بين الجبلية والبحرية والبرية.

جيل الستينات والسبعينات والثمانينات من الأجيال التي مارست الألعاب الشعبية ففي هذه الفترة لم يجتاح هذه الأجيال الثورة الرقمية بعد، فكانت الألعاب الشعبية بين أطفال الفريج منتشرة في تلك الفترة، ولكل لعبة شعبية أهازيج مختلفة فكانت من ضمن الألعاب الشعبية: لعبة (الكرابي) وتبدأ اللعبة بأن يقفز طفل من أحد الفريقين على رِجل واحدة، ويثني الأخرى للخلف ويمسكها بيده، محاولاً الوصول إلى الخط الثاني، وتحدث محاولات من الفريق الآخر لإعاقة وصوله، ويردد الأطفال (إلعب كرابي واسلم من عين الحاقول ، ضرب الصدر يابادي يملوع إفادي).

ولعبة (الهول) تعتمد على السرعة في الجري، حيث يجتمع فريق من الأولاد، يرسمون علامة على الأرض، ويتسابقون إليها، ومن يصل أولاً يضربها بيده، ويكون قد وصل إلى بر الأمان، ويردد الأطفال (هوول هول ماداس محلا ركوبك يافرس).لعبة الحلة وهي عبارة عن حلبة دائرية مرسومة بخط من الرمال ويتواجد فيها اللاعبون وعلى لاعب من الفريق الثاني أن يلمس أي لاعب ويفر هارباً خارج الدائرة وفي حال تم مسكه قبل الخروج من الدائرة، يُقاوم ويحاول الهروب من قبضة الفريق المنافس فإن لم يستطع الفرار يقول (مِيت) – بكسر الميم – أي مستسلم.

ويردد الأطفال (حلل يا حمام البيت، يا حلوب ياحله، صب الروب في الملة). لعبة (قبة المسطاع): تتكون أدوات اللعبة من عصا غليظة تسمى (المسطاع) وقطعة خشبية أخرى وتسمى هذه القطعة (القبة).  ويبدأ اللعب بأن يضرب (القبة) بالعصا الصغيرة على طرفها البارز، فتقفز إلى أعلى قليلا ثم يضربها مباشرة وبقوة فتطير وعند سقوطها ترسم مكانها علامة تشير إلى أن ضربة هذا الصبي وصلت إلى هذا المكان، ثم يلعب الثاني والثالث حتى آخر اللاعبين، وهكذا الفريق الآخر يبدأ نفس الخطوات وبعد الانتهاء من مرحلة اللعب تبدأ عملية قياس المسافات، والفريق الذي حقق أطول المسافات، يعد الفريق الفائز.

ويردد الأطفال (يا عصر ومسا ناقتي روحت). لعبة خبز رقاق: من الألعاب التي يلعبها الأولاد وتتطلب لياقة بدنية عالية، وفيها ينحني واحد أو أكثر إلى الأمام ويقوم الآخرون بالقفز من فوقه، بعد أن يسندوا أكفهم على ظهره، وهم يرددون (خبز رقاق هنتين بيزة)، لعبة (طاق طاق طاقية) وهي أن يجلس مجموعة من الأطفال بشكل دائري ويلف حولهم طفل بيده شماغ (غترة) يرميها على طفل من الجلوس فيقوم الطفل ويركض خلفه للقبض عليه. ومن الألعاب الخاصة بالفتيات لعبة (جحيف) ويتم في هذه اللعبة تخطيط الأرض إلى مربعات وتقوم الفتاة برمي حجر صغير في مربع ثم تقفز بقدم واحدة ناحية مربع الحجر. المقال لا يتسع لكل الألعاب فيوجد تقريباً 25 لعبة شعبية في دولة الإمارات بحاجة لتوثيق صوت وصورة وكتابة، كما أنه من الجميل أن نرى في مهرجاناتنا التراثية قسم لأطفال يمارسون الألعاب الشعبية الإماراتية بالزي التراثي لتعريف الجمهور بالألعاب الشعبية لدولة الإمارات والمحافظة عليها من الاندثار.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot