آراء الكتاب

آراء الكتاب



زايد حي في قلوبنا

 جاءني ضيف من خارج الإمارات، يزورها للمرة الأولى في حياته، ووفقاً لواجب الضيافة آخذته بسيارتي في جولة بمختلف أرجاء إماراتنا الحبيبة، كنت اقدم له نبذة عن كل إمارة نزورها، تاريخها، والأسرة الحاكمة فيها، طبعاً بعد أن أوضحت كنية الاتحاد الذي يربط ويضم اللآلئ السبع.
لا يمكن أن أنسى الحديث عن زايد المؤسس، زايد الخير والعطاء، زايد الإمارات رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته، ورغم أني حرصت خلال جولتي أن أسهب له في الحديث عن مدى التطور الحاصل في دولتنا الفتية ونهضتها الشاملة، إلا أنه فاجأني بأن بادرني بالحديث عن تبجيلنا لحكامنا، إلا أنني وعلى غير عادتي قمت بهجمة مضادة لما قاله، وأسهبت فأوضحت له له أن هذا هو دأبنا بأننا نعتبر رئيس الدولة والداً للجميع، فما كان منه إلا أن بادر بقوله مثلما تفعلون الآن في رجل رحل قبل أكثر من عشر سنوات.
هنا فاض بي الكيل لأنه طبعاً كان يقصد زايداً رحمه الله، وهو من هو سواء لي ولكل من عايشه إبان حكمه أو حتى من سمع عنه ولم يعايشه مكاناً أو زماناً، وهو ما أشهد به لهذا الوالد الحنون رمز الإنسانية بالمعنى الكامل لها، فقلت له ما بالك في رجل يعتبره كل من عاش على أرض الإمارات أباً له، فقد كان كذلك، ودليلي أنه رغم مرور السنوات الطوال على رحيله إلا أن الجميع لازالوا يذكرونه بالخير للآن، فهو بالنسبة لأهل الإمارات والمقيمين على حدً سواء نعم الأب ونعم القائد والمعلم والمؤسس.
ومن فرط الصدف الجميلة أننا وقفنا في إشارة ضوئية أغلقت علينا طريق المرور إلى وجهتنا السياحية القادمة، وأثناء انتظارنا وقد وجهنا نظرنا إلى الإشارة الضوئية أن تخضر فإذا بوجه زايد الخير يأتينا مستديراً منيراً باللون الأخضر الذي انتظرناه ليفتح لنا الطريق، فسألني ضورة من هذه التي ظهرت؟ فقلت له: زايد الخير والعطاء والذي استمر بفضل الله عطاؤه حتى بعد سنوات من رحيله متمثلاً في أبنائه بارك الله فيهم ولهم، والذين استمروا على نهج أبيهم في الخير والعطاء لكل من على أرض الإمارات، وعندها تذكرت القرار الصادر عن صاحب السمو رئيس البلاد بمنحة زايد الخير لموظفي الإمارات براتب شهر أساسي بمناسبة عام زايد ومئوية زايد الخير، فقلت له: نحن في دولة الإمارات نحتفي بمؤية زايد الخير حتى بعد مرور سنين على وفاته، لا بل وعطاء زايد وأبنائه الكرام مستمر باسمه وبسببه.
رحمة الله عليك أبي زايد وأبا كل من على أرض الإمارات الغالية ، وأشهد الله أنني قد لمست حبك وذكراك العطرة على ألسنة أناس لم يروك، ولم يزوروا الإمارات أو يعيشوا فيهاـ لكن نالوا من فضل الله على أياديك البيضاء يا زايد الخير والعطاء ، رحمك الله بما أسست ورسخت من أخلاقيات عربية أصيلة تربيت عليها وربيت أجيالاً وأجيالاً.
 حمدي اسماعيل / إعلامي




معاَ للتغيير
خلق الله الإنسان ووهبه الرغبة بالتغيير وخصه بها عن سائر المخلوقات، فالإنسان وبالفطرة يسعى نحو الأفضل ونحو التجديد والتطوير، ولا يستقر على حال بل على العكس تماماَ عندما يقع في فخ الروتين يجد نفسه ملولاَ وكسولاَ.  فالتغيير هو الخطوة الجوهرية التي يجب أن تقوم بها للوصول إلى أهدافك وهو قناعة تنبع من داخلك دون أن ترتبط بأي زمان أو مكان، ويجب أن يكون لديك الإرادة والوعي والعزيمة والشجاعة لتحفيز قوة التغيير، قال تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) وقد يكون هذا التغيير للأسف سلبياَ إذا لم يجد التوجيه المناسب، لكن حتى نجعله إيجابياَ يحب أن يقترن بالتحفيز، فأنت قائد هذا التغيير وعليك إعادة برمجة عقلك الباطن وتخليصه من البرامج السلبية واستبدالها بالإيجابية، ابتعد في حياتك عن الأشخاص السلبيين والمحبطين والمستفزين، لا تسمح لهم أن يحبطوا عزيمتك، ثق بنفسك وبقدراتك، لا تقارن نفسك بالآخرين فلكل منا قدرات ومواهب وشخصية تميزه، نظم حياتك وضع خططاَ واقترب من هدفك بثبات وبقوة ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ) ابدأ بتغيير أشياء بسيطة مهما كانت صغيرة، وراقب النتائج فهي مقياس تقدمك أو تراجعك، راقب نفسك هل أصبحت أكثر إيجابية وانتاجية لنفسك، ولمن حولك ولمجتمعك، انظر إلى ما حققته واشعر بالرضا والامتنان واشكر الله فالنجاح الشخصي يولد شعور قوي بالإيجابية، لا تنتظر أو تعتمد على أحد لأن الداعم الوحيد لطاقة قوة التغيير هو أنت، توقف عن الخوف من التغيير ولا تقل أبداَ "لا أستطيع" بل تعلم من تجاربك، وتذكر أنه لا يوجد شيء اسمه فشل بل تجارب وخبرات كن صبوراَ.  ابدأ الآن وبدون تسويف، لا تظن أنك تأخرت أبداَ مهما كان عمرك أو ظرفك،  تغير تقدم، و تذكر أن الوصول للهدف هو البداية وليس النهاية.
منال الحبال /إعلامية



البخل عند الرجال
يقول المثل القديم: "البخيل يسرق نفسه من أجل الآخرين" وللأسف هذا واقع الحال عند البخلاء وفي اعتقادي أن البخيل مبتلى بمرض عصي لأنه مرتبط بالشح والبخل، ليس فقط في حجب المال عن أسرته وحرمان أولاده وزوجته من متع المال وتحقيق القسط البسيط من السعادة التى توفرها الثروة، لكن البخل حتى في المشاعر ومنح الشعور بالأمان والتخلي عن متعة التواصل الإنساني، فنجده يبخل بالابتسامة والكلمة الطيبة على أقرب الناس إليه من الأهل والأصدقاء وزملاء العمل.  البخل مرض صعب الشفاء منه، لأنه مرتبط بعقيدة الشخص لا علاقة له بمستوى التعليم، ولا المكانة الاجتماعية لأن نظرته محدودة لا يتمتع بأفق عالي ولم يشعر بالأخر وربما ارتقى لمرحلة السادية وارضاء نفسه حين يرى أقرب الناس إليه يطلبون ويرفض ليس المال فقط بل أبسط الحقوق الحسية والمعنوية.  نجد البخيل من الرجال، متجهماً عابساً يوزع الابتسامات بقدر ويعبر عن مشاعره بلغة الخوف من الإفراط، وكأنه يكنز الأحاسيس ويخشى من زوالها فيبقيها بحوزته ومع الوقت تتبلد المشاعر لأنها تتجدد كلما خرجت ومست قلوب البشر كالرحمة والود أما احتباس المشاعر وعدم إطلاق العنان لها وفتح قفص الوجدان ستموت ويصبح صاحبها في عداد الأموات. البخل لا يتجزأ، فالبخيل شمولي في كل شيء من المال والحب، حتى الكلمة لها عنده حساب، لا يضيع وقته في بناء علاقات تستنزف أمواله أو تنقصها، لكنه يبحث دائما عن الموضوعات التى تنمي ثروته، العشق الحقيقي عنده هو رؤية الأموال تزداد عنده وتنقص عند غيره، البخل صفة ذميمة فاجتنبوها.
الغريب أن البخيل يبدو عليه عدم معرفته بالبخل وأنه كريم، بل ويغالي في الكلام عن الجود ويذم البخل ويشجع الحرص، وشتان بين البخل والحرص، فكلاهما له سماته وخصائصه، الحرص الزائد لا يختلف كثيرا عن البخل وإنما الحرص المتزن محمود، لأن الحرص يتبعه خطة للحفاظ على الموارد والصادرات، ووضع هدف لتحقيقه.
محمد أسامة



المزرعة
ورث ثروة كبيرة جدا من عمه المهاجر للبرازيل ، فكرر أن يستثمر الثروة في إنشاء مزرعة كبيرة في الصحراء، واضطر لاستقدام عمال وحرفيين من بقاع الأرض، وبالجهد والعرق تم تعمير المزرعة، حولها من رمال صفراء لجنة خضراء، وبما أنه ثري فكان على أبنائه وأحفاده أن يتلقوا تعليمهم في الخارج، يدرسون اللغات والفنون والاقتصاد، استفادوا من أوروبا الكثير، تعلموا فن الاتيكيت، وقيادة السيارات ونمط الحياة الداعمة للنظام واحترام القانون، ولما عادوا إلى مزرعة أبيهم وجدهم، وجدوها متقدمة في كل شيء، آلات الحرث وسبل الري بالتقطير لتوفير المياه، الطريق ممهد والنخيل على الصفين وأشجار العنب المحمولة على أعمدة من حديد تتدلى منها العناقيد بألوانها المختلفة.
 كل شيء يسير بامتياز بدون مشاكل أو أزمات، الأحفاد المثقفون أصحاب العلم والفنون والاقتصاد الفذ، اخبروا جدهم بأن الاستغناء عن العمال والحرفيين سيوفر مبالغ طائلة، لانهم يأخذون أموالنا ويشاركونا معاشنا، اختمرت الفكرة عند الجد وقرر أن يستغنى عن العمالة لتوفير الأموال، خاصة وأن الري الكتروني والحصاد لا يحتاج إلا القليل من الأيد العاملة. ولما وصل الخبر لسكان المزرعة والقائمين على إدارتها من ري وزراعة وحصاد اضجروا من القرار، واعتبروه تعسف وتدخل في شؤونهم، وزاد القلق والتوتر بين العاملين، وفي اليوم التالي انتشر خبر أن طبيب الوحدة الصحية ومهندس الري والمقاول يأخذون أموالنا ويشاركونا في رزقنا، لم ينتظر كل من الحرفيين ولا المهنيين مواجهة صاحب المزرعة، إيمانا منهم بأن الجدال لا يفيد والاسترحام لا ينفع، وعادوا إلى بلادهم بدون رجعة.  استيقظ الجد صاحب المزرعة كعادته في الصباح الباكر يتطلع للأرض الشاسعة والأنهار التى تجري من تحت قصره، فلم يجد أحد، لم يهتم بالفراغ الموحش ولا بخلو المزارع من البشر، انتظر مديرة القصر تدخل عليه بفنجان القهوة فلم تأت، خرج من غرفته والقصر خاوي، الجميع انصرف بلا استئذان أو نقاش أو حتى رجاء، جمع الأبناء والأحفاد ليوزع عليهم مهام العمال والمهنيين، صدم عندما اخبروه بأنهم تعلموا ولم يمارسوا المهام على أرض الواقع، وليس لديهم فكرة عن أي مهنة، تطلع الجد للمساكن الخاوية والطرق الخالية وضرب كف بكف، وطأطأ الأحفاد رؤوسهم، إلا أبو العريف مدعي العلم والذكاء، قائلا عندي حل عبقري، نأجر المزرعة ونأكل من إيجارها.
خالد عبد المقصود



الفن التجريدي

فن يعتمد في الأداء على أشكال ونماذج في صورتها الطبيعية، ويتميز بمقدرة وبقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع أو الخيال في شكل جديد تماما، قد يتشابه أو لا يتشابه مع الشكل الأصلي للرسم النهائي. يعتمد الفن التجريدي على بساطة الأشكال والألوان، وأدوات الإيماء في إحداث أثره كنوع من أنواع الفنون التي تمتلك طابعا معنويا ، ومنظما ويبتعد هذا النوع من الفنون عن الوصف الدقيق لواقعية  الأشياء أو طبيعتها، حيث لا تصف اللوحة أو المنحوتة كائنا معينا أو مكانا ما، فما يراه الناظر  ما هو الا لون العمل الفني، وحجمه، والأشكال المستخدمة لرسمه، وما يحويه من آثار ضربات الفرشاة، ولكنه في نفس الوقت لا يعد فنا مبالغا فيه، أو فنا يغير معالم الشيء كالفن التكعيبي.
شيماء الكيلاني /فنانة تشكيلية



أحبك  يا وطني الثاني
يحظى بعض البشر بالترحال بين الأقطار، يحط كالطير المهاجر على كل غصن بعض من الوقت، فمن هؤلاء من يحمل في طياته هموم وطنه الأم، وهناك من يجد في أرض كل الخير ويخلق بها كيان جديد وحياة جديدة، لدرجة أنه يذوب شوقا في وطن منحه الإنسانية والطمأنينة فصار أسير هذا النجاح والأمان بعيدا عن وطنه الأم الذي ولد فيه ونشأ وترعرع على ثراه، والوطن الثاني يغرث في القلب أنشودة، فتقول فيه:
يا مصدر إلهامي وإبداعي
يا مهد موهبتي وكتابة أشعاري
أحبك وهل في الحب ريب أو مذلة لثواني
يا وطني الثاني أيها الغالي
صباحك خير يا وطني الثاني
صباحك  راق لعلم يخفق بالأعالي     
يستقر الحب في الوجدان وهذا لا يعني نسيان الوطن الأول، فغالبا الوطن الثاني يمنح بعضاً من النجاحات لأنه يأتي في وقت يكون المرء فيه بسن يسمح له بالتمييز.
يا فرحي ومبعث بهجتي يا وطني الثاني
يا نغمة في حياتي يا مهد أبداعي وتميز كلماتي   
يا  عطرا فواحا  لترابك الغالي
يا مهجة  قلبي بأعماقي
فأنا  بنبضك أحيا وأرقى بأدائي  
وبك أشدو ترانيم عشقي بكنفك لليالي   
يا حكايات مجد  تتجدد بحياتي
وإذا بالذي يعشق الوطن الثاني رأى في حياته الجروح تلم والآلام تمحى مع عشق المكان واحترام النظام والقوانين.
يا ملئم جرحي الدامي
يا ألمي ووجعي وحرقة آلامي
يا أغنية أرددها بصبحي ومسائي  
 يا قصصا  تروي  حكايات بلادي
يا بسمة حياتي لمستقبل آتي
وإشراقه الأمل بليلي و نهاري  
يا نسمة سحر عبق  بعطر الوادي  
صباحك خير وأمل يا وطني الثاني     
صباح الخير يا وطني الثاني
إليك أشكو همي وحزني ووحشة مكاني   
إليك حنيني  وشوقي لتراب يضم آلامي
ويهدئ من روعي
وروحي  التائهة بالبراري  
يا وطني الراقد  بفكري
يا مصدر الهامي
يا وطني الثاني
يا من يسكن بأضلعي  في حنايا وجداني  
أهديك حبي الدائم
وعشقي الدائم  ووفائي
آه يا وطني اناجيك بغربة أيامي  
لحبك يا وطني الثاني
مع غروب أيامي  
احلق عاليا بأجنحتي  
أحلق في فضاءك الرحب الحاني
يا وطني  الغالي ضمني أحضن آلامي
دفئني  مثل أهلي وعشيرة غائبة بفؤادي
يا وطني القريب البعيد يا وطني الثاني
أهديك حبي الخالص بوفاء وتفان  
يا من سكنت قلبي  وأزلت وجعي وآلامي   
همسك الخافت يداعب سكوتي بصمتي وآهاتي   
بك حكايات النصر لشيوخ أحبهم مثل أبائي
يا مليح الوجه يا وطني الثاني
فأنت  الوطن الذي كفكف دمعي وآلامي
أنشودة الوطن الثاني والاهتمام بالوطن الأم معادلة سهلة التحقيق، فالسعي وراء تحقيق الأحلام قد يتطلب الانتقال إلى وطن آخر والعيش بين أهله، ومع الوقت يتحول المكان رويدا رويدا إلى كيان ملتصق بالنفس مما يجعل المرء يشعر بالألفة والطمأنينة وسط شعب طيب يقدم كل ما لديه من خدمات للنجاح والتفوق.
سحر حمزة /كاتبة وإعلامية



الطفل وحدة قياس المشاعر
عالم الطفولة يحتوي في مضمونه على الكثير من المشاعر والأحاسيس التى يفتقدها عالم الكبار، وهذا يتضح في لهفة الاطفال والتمسك بأشخاص دون الأخرى، فنبع المشاعر كالحبل السري يشد ويجذب الأطفال إلى كل صاحب حس مرهف، وغالبا ما يستكين الأطفال في أحضان من لديهم حنان وعيون باردة وطاقة ايجابية، على النقيض تماما من الأشخاص الذين تخرج من عيونهم شعاع منفر، يفتقدون لأبسط وسائل المحبة والاحتواء.
الأطفال وحدات قياس للقلوب، بل هم مقابلتهم تعكس محبة أهلهم للضيف، فإذا تجنب الأطفال الضيف وابتعدوا عنه، فهذا دليل على عدم الراحة النفسية من خلال الصورة الذهنية التى كونها الأطفال من حديث الأبوين عن هذا الشخص، فالحب والكره ينتقل من الأبوين للأطفال لمجرد السمع، مما يتسبب في الفرقة ومحاولة الأطفال الابتعاد عن مصدر الكراهية الدفينة التى غرثها واليه فيه بدون قصد أثناء الحوار عن الأشخاص.  
لهذه الأسباب ينبغي على الوالدين عدم النقاش والجدال حول الأقارب والأصدقاء وذكر العيوب والمحاسن أمام الأطفال، وذلك لتجنب خلق شخصية مهتزة لا تقدر على ممارسة الحياة الطبيعية، فأحيانا يتحدث الأبوين عن نفس الشخصية بأسلوب ايجابي وأسلوب سلبي، وهنا موطن القلق والخوف من الارتباك الفكري والحكم على الأشخاص، لأن هذا النمط يتبع في غسل المخ، من تزويد جرعات المضادة حول قضية أو شخص، ويقف المستمع في منتصف الطريق بلا سيطرة على النفي أو القبول، علينا أن نحترم عالم الطفولة ونمنحه الحرية في الاختيار، نكون أوصياء عليه فيما يخص السلوك أما المشاعر والأحاسيس فتركها له ولاستشعاره القوي الذي لا يخيب، لأنه ببساطة يأتي من الفطرة السليمة.
رنا الشريف /كاتبة سورية



لماذا النفس اولا ؟
نفسي نفسي ... هل يوم القيامة من شدة ما فيه وهول ما نتقيه سيكون الدافع لقول نفسي نفسي ، او ان هناك ايضا في هذه الحياة ما يستدعي قول نفسي نفسي ؟
هل يستحق فعل الأشرار ان نقتل الايثار فينا لنقول نفسي نفسي ؟ او ان هناك قانون يختلف عن قانون ، فنوثر على النفس غيرنا في الدنيا وفي الاخرة يكون الايثار فقط للنفس ؟ مسالة حيرتني ولكن وجدت ان الإجابة على هذا السؤال ان النفس منساقة إلى فعل الآخرة اكثر من فعل الدنيا التي جاءت بطلب او بمديح ، ولا يكون المديح الا للزيادة ، وخاصة ان كان المادح هنا هو الله عز وجل ( وَيُوْثِرُونَ عَلَى اَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) ، ويؤكد الله على أن النفس هي الأولى بالخصاصة دون غيرها الا إذا كان جهادا في تحويلها إلى الغير طلبا للآجر والثواب ، فانت حينما تنتزع من النفس شيئا تستحقه الى نفس أخرى ، وكلا النفسين نفس في النهاية ، كالذي يقدم نفسه وهي ضد النفس في قتلها شهيدة في سبيل الله او الوطن والواجب ، فالنفس قطعا لا تتوق كغيرها من الرغبات الملحة الى التضحية مالم يكن المقابل اكبر واعظم ، وكم من الناس غذينا نفوسها خيرا فقابلت ذلك الخير شرا ونكرانا.
ميرا علي /إعلامية



زلة لسان
مصطلح زلة اللسان لا يتحقق إلا إذا خرجت الكلمات بدون قصد وتحت تأثير نفسي وعصبي، صحيح أن هذا ليس مبررا للخطأ، لكن غالبا هذه الزلات تخرج بدون تفكير مسبق للردود المحتملة، وفي عصرنا الحالي كم من زلة لسان تقتل من بشر، فالكلمات أقوى من الرصاصة وأشد من الفولاذ، وإلا ما خصها الله بصفات الطيبة والخبيثة وشتان بينهما، فالأولى تشفي وترفع المعنويات وتحث على الايجابية والراحة النفسية، والثانية تبعث الخوف في النفس وتنشر القلق والتوتر وغاليا عواقبها ستكون وخيمة. أكثر المعرضون لزلات اللسان هم رجال السياسة، وهذا منتشر جدا وقت الأزمات والكوارث، والغريب أن زلة لسان رجل السياسة تعكس سياسة الدولة ومن الممكن أن تعكر صفو العلاقات بين الدول أو بين فئات من المجتمع، كما أن الإعلاميين لهم نصيب الأسد في زلات اللسان خاصة مع برامج التوك شو، فهذه البرامج تعتمد على قدرة المذيع على الكلام لفترات طويلة مما يوقعه في الكثير من الأخطاء.
العلاج من هذه العادة ينشأ مع تدريب الذات على التفكير قبل النطق، وترك مساحة من الوقت للرد، فهذه البرهة الزمنية مهما كان زمنها إلا أنها ستساعد على الهدوء والرد بروية وعمق، علما بأن الاندفاع والتأثر بالمناخ المحيط يجبر الشخص على الرد السريع بدون تأني أو حتى أخذ نفس عميق يكبح جماح الغضب والسرعة المفرطة في الجواب.
إذا كانت الكلمة الطيبة صدقة فزلة اللسان بالخطأ تتسبب في تقطيع حبال الود والمحبة وتوقع الفتن أحيانا، كما أن عقاب زلة اللسان فوري من المجتمع أو الجمهور، لما تحتويه من مضمون غير سوي، فالتفكير السليم قبل الرد يجنب الاشخاص العديد من الأخطاء .
ولدينا في الموروث الثقافي العديد من زلات اللسان التى اثرت في مسار حياة أصحابها، ولعل أشهر زلة لسان تلك التى تتكون من كلمات معدودة " أذكرني عند ربك" وغيرها من زلات اللسان التى اطاحت بتاريخ طويل لقائلها، ولعدم المضي قدما نحو هذه الأخطاء ينبغي التدريب على ضبط النفس، والتفكير المستمر واحترام الأخر.
الشيماء محمد الشحات /خبيرة صحافة وإعلام



التطبيق الأسلوبي عند العرب
حظيتِ الدراسات الأسلوبيّة في العقود الأخيرة باهتمام عدد من النقّاد المحدثين ، فوزّعوا جهودهم في أكثر من اتّجاه، بدءًا من الاستعانة بالمؤلّفات الغربيّة التي تهتمّ بالأسلوبيّة وترجمتها واستخلاص مصطلحاتها والتعريف بأعلامها واتّجاهاتها، مُرورًا بتصنيف هذه المصطلحات وفحص مفهوماتها والتعريف بها في بعض الكتب التي اعتمدت في منهجيّتها على الجانب الأسلوبيّ التنظيريّ، وصولًا إلى المستوى الأهمّ وهو ذروة السّنام في الدرس الأسلوبيّ الحديث؛ ونعني اتّجاه بعض الدراسات الأسلوبيّة إلى الإطار التطبيقيّ.
وغنيٌّ عن البيان أنَّ هذا يقودنا إلى الحديث عن العلاقة بين التنظير والتطبيق في الدرس الأسلوبيّ، وكيفيّة التوفيق بينهما، إذ إنَّ أغلب الدراسات اتّخذت من هذا التزاوج منهجًا لها، ورسمت خطوات عملِها وفقَ هذا الأساس، فغالبًا ما يبدأ الباحث عملَه بتمهيد يتحدّث فيه عن العلاقة الوثيقة بين الجانبين النظريّ والتطبيقيّ، لكنّه سُرعان ما ينسى ذلك، فيغوص عمله، بقصد أو من دون قصد، في جانب التنظير محاولًا تقديم بعض المعلومات التي يراها، من وجهة نظره، أساسيّة، لكنّه يُفرِط في استعمالها وفي تكرارها وهو ما يجعل عمله في الغالب صورة مشوّهة عن أعمال سابقيه.
بل إنَّ بعضَهم يتجاوز الحدّ في تناول الجانب التنظيريّ، حتى إنّه قد يشارف على نهاية بحثه دون أن يقدّم ربطًا مقنعًا بين التنظير والتطبيق، وقد يصل الأمرُ به ألَّا يعرّف القارئ بمضمون دراسته، ثمّ يَعود أدراجه ويتدارك ما فاته بإيراد بعض الإشارات الأسلوبيّة التطبيقيّة العابرة، ليقنع نفسه والقارئ من بعده بأنّه ملتزم بما قاله ابتداءً، وأنّه يسيرُ وفق منهج واضح يتّخذ التطبيق سبيلًا له، لكنّه في حقيقة الأمر لا يخرج -في معظم ما قدّمه- عن الإطار التنظيريّ الخالص. وهنا يكمن الجانب الأكبر من الإشكال في التطبيق الأسلوبي.
 وممّا يعمِّق الفجوة في الدرس الأسلوبيّ العربيّ أنَّ بعض الأعمال التطبيقيّة ظلَّ رهين العنوان لا يخرج عنه، وإن خرج فإنّه يعاني من الخلط والتشويش، فيُدخل الباحثُ في عمله التطبيقيّ ما ليس منه. ولدى قراءة بعضٍ من العمل يبدو التشتّت والتوسّع في قضايا ليست أسلوبيّة؛ ما يسهم بالنتيجة في تقييد البعد الجماليّ وتحجيم أثره في هذه الدراسات، وربما تصنيفها في مكانٍ ليس لها.
الدكتور حسين مصطفى العبو

نتلقى مشاركتكم عبر الايميل
abdalmaqsud@hotmail.com

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/

https://jes.unisla.ac.id/scatter-hitam-pg/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/scatter-hitam/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/depo-5k/