آراء الكتاب

آراء الكتاب

مساحة نستعرض فيها الأفكار والإبداع بهدف إثراء الحياة الثقافية يعبر القارىء فيها عن رأيه ولا يمثل وجهة نظر الصحيفة نتلقى مشاركتكم عبر الايميل
abdalmaqsud@hotmail.com




أصالة الطيبين "   ملاك الكوري "
الطيبة خلق رفيع قلة من يتحلون بهذه الصفة من ذوي الأخلاق الرفيعة، أصبح هؤلاء ندرة في عالمنا الحالي وقد يكون لا وجود لهم ، فقلة قليلة متوفرون في عالمنا المعاصر، لهذا لا تندم أيها الطيب على هذه الصفة الإيجابية ،والطيبة ليست معناها ضعف شخصية وقلة حيلة فلا تندمون على طيبتكم أيها الطيبون، لأنكم قدمتم ما يعبر عن أخلاقكم الرفيعة ، وأصالتكم و معدنكم الأصيل، ومن أنكر طيبتكم أو كان قد استغلها فسوف ترد لهم بنفس المعيار الذي أنكره لها، فهي بحسب نيتكم تروق لهذا افعل خيرا تلقى خيرا ، افعل شرا تلقى شرا ولا بد أن تعود إليكم كل من  كان في نفوسكم نوايا إيجابية أو سلبية اتجاه المقربين منكم والذين أحبوكم بصدق.
اطمئنوا فمن استغلوا طيبتكم سوف ينالون ما يستحقونه فلا تندموا على ذلك، وأقول لكم أن الحياة مدرسة و كل يوم نتعلم منها الدروس والعبر التي تنفعنا بها كي لا تتكرر أخطاؤنا أو لا نسقط في براثن أناس سلبيين يمكرون لنا كي نقع في براثن أفكارهم السلبية كي لا نحقق أحلامنا وطموحنا .
أوجه رسالتي هذه لكل طيب ، وطيبة ممن يحيطون بنا أقارب وأصدقاء وزملاء عمل وحتى من يجاوروننا، فمن يعطيك شيئا أعطه الكثير مقابل ما أعطاك، ومن يسترخص بك القليل فابتعد عنه كثيرا ويبخس بقيمتك ولا يقدر حجمك معنويا ونفسيا وواقعيا لا تأخذ له بال وأجعله آخر من تعمل له اعتبار أو جود بحياتك، فمن لا يعطيك إلا القليل من الاهتمام ، فلن يعطيك منه الكثير، فلا تتمسك بمن يريد الابتعاد عنك فجأة ، بل ساعده على أن يبتعد لأنه هو من بادر واختار ذلك ، وكن مع من يقدم لك السعادة دون مقابل ويقدم لك الكثير دون مصالح وتحقيق منافع خاصة له، وليدرك الجميع أن الصداقة والمحبة كنز من الكنوز في العلاقات الانسانية ،فمن ملكها كأنه ملك السعادة كلها، لهذا حافظوا و اهتموا بمن يستحقون طيبتكم و محبتكم و صداقتكم الصادقة الصدوقة.



إقامة من ذهب في موطن النخب "  سحر الألفي- كاتبة "
لايزال البشر في كل بقاع الأرض يحلمون بتلك المدينة الفاضلة،  مدينة أفلاطون التي نسجها من خياله الفلسفي و تمنى تحقيقها، وسعى جاهدا إلى  تحويلها إلى حلم عند عامة الناس، وإن  لم تتمكّن أي  من المُجتمعات الإنسانيّة من تنفيذ هذا الحلم على أرض الواقع بسبب غياب الواقعيّة عن العديد من الأفكار التي طرحها، والتي تعتبر فقيرة وغير قادرةٍ على مُحاكاة الفكر البشريّ.
و ظلت الفكرة تتأرجح بأذهان المفكرين إلى أن عادت للطرح بقوة بالقرن الرابع عشر عندما ظهر الفارابي وقام بتأليف كتاب حول فكرة المدينة الفاضلة، مع اختلاف في التفاصيل حيث بنى أفلاطون مدينته على أساس الفضيلة في حين خطط لها الفارابي على أساس التعايش بين الشعوب.
 وها نحن اليوم وبعد مئات السنين نتابع مسيرة دولة الإمارات التي يشار إليها بالبنان، وهي تسعى بخطى جادة لترسيخ أسس المدينة العالمية الرائدة  مستخدمة في ذلك كل مقومات النجاح لخلق مجتمع الصفوة باستقطاب نخب العالم للعيش على أرضها بعد أن نجحت في جذب الاستثمارات و إثارة إعجاب أهل الشهرة والمال في خطوتها الاستباقية، وذلك ضمن برنامج منحة سخية اطلق عليها ِ(الإقامة الذهبية) وفق خطة ذكية لتكون الإمارات أرض الفرص فعليا و صانعة التميز وصاحبة المركز الأول في كل المجالات و نقطة التقاء الحضارات وبوابة التعايش الآمن بين الجنسيات والأعراق والديانات.
ويتذكر الجميع أن الإمارات أعلنت أوائل عام 2019 عن بدء منح الإقامة الذهبية لشرائح معينة تتنوع بين المستثمرين والمبدعين والأطباء والأساتذة المختصين من كل أنحاء العالم،  فأصبحت محط أنظار العالم، ووجهة يتخذون من سمائها مظلة، ولأعمالهم الإبداعية،  خصوصا بعد أن أتاحت لهم فرصا واسعة، بمنحهم الإقامة الذهبية التي تتيح لهم الاستقرار في ربوعها، واستثمار أموالهم و مواهبهم وإبداعاتهم فيما يحقق للإمارات سمعة طيبة خارج حدودها، حيث يصبح كل منهم سفيرا ينقل لأهل بلده وجمهوره ما يراه من إبداعات على أرض عربية.
وتعد خطوة منح الإقامة الذهبية حدثا هاما لتعزيز الاقتصاد الإبداعي وبدأت قائمة الحاصلين على الإقامة الذهبية في التوسع، وباتت أـشبه "بتاج ذهبي" يوضع على رؤوس الاقتصاديين والاطباء والعلماء والمفكرين والمبدعين والفنانين من كل انحاء العالم .
هكذا تحققت أحلام أفلاطون والفارابي بقالب جديد وفكر متجدد تبلور في  الإمارات إذ بدأت في غزل نسيج مجتمعي جديد لحمته من النخب على كافة المستويات، ومن الآن أجزم بأن مسيرة الإمارات على هذا النهج سوف تحقق لنفسها وأهلها وكل المقيمين على أرضها حلم المدينة الفاضلة بشكل جديد وثوب متجدد، لتصبح أرض الفرص وموطن النخب.



الألعاب الشعبية " مازن تميم - كاتب "
   يوجد عدد كبير جدا من الألعاب الشعبية القديمة التي كان يتم لعبها في منطقة الخليج العربي قبل جيل التكنولوجيا، الذي يعتمد على الألعاب الالكترونية التي توجد على الهواتف وأجهزة الحاسوب، ولكن كبار السن ما زالوا يتذكرون تلك الألعاب التي تركت لهم ذكريات جميلة عندما يتذكروها يفرحون ويحنون إلى الماضي، فكان يحبها الأطفال والشباب في ذلك الوقت بسبب بساطتها وسهولتها بالإضافة إلى وجود روح الحماس والتنافس والمرح فيها فكانت تعتمد بصورة أساسية على مهارات معينة وقدرات بدنية وذكاء و سرعة بديهة.
لعبة البربر تعتبر من الألعاب الشعبية القديمة ويوجد لهذه اللعبة أكثر من اسم وليس اسم واحد، فهناك الخطة أو أم الخطوط أو الأولى أو العتبة أو عظيم، وكان يتم ممارسة هذه اللعبة باستخدام القدم اليمنى فكان يوضع على الأرض قطعة صغيرة مستديرة من الفخار، وأيضا كان يحفر مجموعة من الحفر الصغيرة في أماكن مختلفة على أرض الملعب، وبعد ذلك كان اللاعب يدفع القطعة إلى حفر من الحفر الموجودة في الملعب بواسطة قدمه اليمنى وذلك بعد أن يقوم برفع القدم اليسرى إلى الركبة، ويتم ممارستها من خلال تخطيط التراب في الأرض على هيئة مستطيلات بشكل متساوي على هيئة 3 مستطيلات خلف بعض وبعد ذلك مستطيلات بجانب بعض ثم مستطيل بعدهم ثم مستطيلين في النهاية، ويتم استخدام قطعة حجر فيها.
اما لعبة طاق طاقية تعتبر من أشهر الألعاب القديمة في الخليج "طاق طاق طاقية.. رن رن يا جرس" فقد كان يجتمع عدد كبير من الشباب عددهم يصل إلى 10 أفراد ويقفون على شكل دائرة ويتم تعيين واحد منهم لكي يقوم بحمل الطاقية والشماغ ثم يلف حولهم باستمرار ويقوم بترديد طاق طاق طاقية ويردون عليه رن رن يا جرس، ويستمرون في الدوران بنفس الطريقة ثم يقوم بوضع الطاقية وراء ظهر أحد منهم وأثناء دورانه يقوم الأطفال بالتحسس خلفهم، ثم يقوم الذي يجد الطاقية وراءه بأخذها ويقوم بالانطلاق خلف من قام بوضعها والذي يقوم برمي الشماغ على الأرض لكي يأخذه من يلحق به ويضربه من الخلف على أن يدور الملحوق حول الدائرة لكي يتفادى ضربات اللاحق به فيجلس المحلوق في مكان اللاحق وتستمر اللعبة بنفس النمط.
ولعبة الزقطة تجمع عدد من الحصوات الصغيرة حوالي 5 حصوات من الصوان المدور صغير الحجم ويتم ممارسة هذه اللعبة من قبل لاعبين أو 3 لاعبين فيقوم كل شخص منهم برمي حصوة من الحصوات إلى الأعلى ليلتقط في أول مرة حصوة من الأربع حصوات المتبقية على الأرض بين اللاعبين, وفي المرة التالية يقوم برمي حصوة في الأعلى على أن يقوم بالتقاط حصوتين وهكذا حتى يقوم بتجميع الخمس حصوات على ظهر كفه وبعد ذلك يرميهم ليحاول جمعهم بيده بنفس القذفة، وعدد الحصوات التي يتمكن من التقاطها يكون هو عدد علاماته في اللعبة.
لعبة الكيرم هي عبارة عن لوح مربع من الخشب به 4 ثقوب، ولديه أربع أنواع مختلفة من الحبوب لها 4 ألوان اللون الأسود والذي يعادل 5 نقاط واللون الخشبي أو الأصفر ويعادل 10 نقاط واللون الوردي ويعادل 50 نقطة، وعدد اللاعبين في هذه اللعبة 4 أفراد بحد أقصى ويسمى الأخير المضراب وهو الذي تقوم بضربه بواسطة اصبعه لكي توجهه إلى الحبوب واللاعب الذي يحصل على عدد أكبر من النقاط يكون هو اللاعب الفائز والحبوب الوردية يجب بعد إدخالها إلى الثقب أن يتبعها لون أسود أو أصفر وإذا لم يتم دخول شيء وراءها يتم إعادتها، فهي شبيهة بلعبة الشطرنج.
لعبة الغميضة يتم تغطية عين أحد الأشخاص لكي لا يتمكن من رؤية الآخرين وبعد ذلك يقوم بالبحث عن باقي الأفراد الذي يختبئون منه ولكن يقومون بإصدار أصوات تدله على أماكنهم ويقوم بمطاردتهم, وإذا تمكن هذا الشخص من إمساك أحد منه، يحل محله وتستمر اللعبة بهذا الشكل, وتعتبر هذه اللعبة واحد من أكثر الألعاب المعروفة في العالم العربي كله منذ قديم الزمن.
 ولعبة الدنانة ظهرت أنواع ألعاب جديدة بعد دخول السيارات والتي صنعها البعض لكي يستفيد من بعض القطع الخاصة بها ومن ذلك اللعب بالإطارات التالفة وذلك من خلال دحرجتها بين الأزقة ثم اللحاق بها، كما يقومون باستخدام الأسلاك الحديدية ذات الشكل الدائري والتي توجد بها بعد أن يتم حرقها وصنع لعبة الدنانة حيث يقومون بالاستعانة بعصا طولها متر تقريبا ثم يضعوا في طرفها الأغطية الخاصة بعلب التونة أو اللبن بعد أن يقومون بطيها ولصقها يدفعون تلك الدائرة بالعصا لتصدر صوتا ودندنة أثناء اللعب بها، ووصل الأمر إلى استخدام الجنط الخاص بالدراجات الهوائية والذي حل محل الأسلاك الحديدية التي كان يتم أخذها من إطارات السيارات.



دعهم يعودون "ميرا علي -كاتبة  "
رحلة البحث عن لقمة العيش لم تكن مجرد مشقة فقط، حين يقبل عليها المغامر بحياته في سبيل الحياة، ليقتلع الرزق من أفواه الوحوش التي كان في كل مرة وهو يقاومها في ظلمات البحار، سلاحه إذ ذاك لم يكن سوى الرجاء والأمل، ودافعه الذي يستمد منه البأس والقوة هو شرف مهنة الغوص، كانت مشاهد الخوف تتلاشى أمام مشاهد النصر بحيازة محارة تكون ( لؤلؤة) باللهجة الخليجية، مزدانة فيه، دافعه هو ذلك الإحساس وهو يقدم لؤلؤته الغالية بعد جذبها من برودة الموت إلى دفئ الحياة.
والمقابل كالعادة ليس في الدريهمات المقدمة كمهر لعروسة المحار فقط، ولكن في إثبات رجولة برتبة الشرف والبطولة أمام ربابنة السفن وبقية الغواصين الذين وإن لم يتفوق عليهم، ولكنه حاز مرتبة الوقوف معهم في صف العائدين من رحلة الموت، على وقع أهازيج الأمهات وبقية نساء الحياة من زوجات وبنات وأخوات، وهن يرددن أهزوجة الخلود، لمن أمهله الموت إلى الرحلة الأخرى، وكأنه استجاب لنداءات من وهبن الحياة لأبنائهن في المحطة الأولى، بأن يستجيب منتشياً، دعهم يعودون.



أفلام الرسوم المتحركة " معاذ الطيب  - مخرج "
 الرسوم المتحركة اسم يطلق على نوع من الأفلام تعتمد في تنفيذها على الرسوم، فتكون أشخاصها، وكل مرئياتها من رسوم، يجري تحريكها على الشاشة، أي أنها تعتمد على تحريك الرسوم، لذلك يطلق عليها البعض أفلام التَّحريك. ارتبطت أفلام الرسوم المتحركة في أذهان رواد السينما، باسم والت ديزني Walt Disney، فناّن الرسوم المتحركة الأمريكي، ومخترع أشهر شخصية للرسوم المتحركة، وهي شخصية ميكي ماوس، ويعتبر من أشهر نجوم الرسوم المتحركة، حتى أن بعض الناس قد درجوا على إطلاق اسمه على أي فيلم رسوم متحركة.
والرسوم المتحركة عبارة عن رسوم كارتونية ثابتة، يمثل كل منها مرحلة من الحركة، وتُصور على فيلم عادي، ويكون الفرق بين أي صورة والصورة التي تليها، هو حركة بسيطة لا تتعدى 1/24 من الثانية من زمن الحركة الطبيعي، وإذا عرضنا هذه الصور بعد ذلك بالسرعة العادية لآلة العرض، وهي 24 صورة في الثانية الواحدة، يحدث عند المتفرج إيهام بالحركة، لظهور هذه الصور متصلة طبقًا لنظرية استمرار الرؤية. ومن ثم فإننا إذا أخذنا مثالاً لفيلم مدته عشر دقائق، وبفرض أن كل ثانية من زمن الفيلم تعطي 24 صورة، فإن الصور المطلوبة للفيلم الذي مدته عشر دقائق تصل إلى 15 ألف صورة على الأقل، يضاف إلى ذلك الخلفيات التي تمثل الديكورات، وقد يضطر الرسام لظروف العمل إلى رسم الأجزاء الثابتة من الكائنات، سواء كانت أشخاصاً أو حيوانات في لوحة رسم الأجزاء المتحركة في لوحات أخرى، مما يضاعف عدد الصور. والواقع يقول إن الفيلم القصير الذي لا تتجاوز مدته أكثر من عشر دقائق، يحتاج إلى ما لا يقل عن 30 ألف صورة. ترسم الرسوم عادة على لوحات من السليوليد الشفاف، لا يزيد مقاسها عن 24×34 سم، هذا بالنسبة للكائنات المتحركة في الفيلم، أما بالنسبة للديكورات والخلفيات، فإنها ترسم على لوحات أكبر ليتمكن المصور من تحريكها يميناً ويساراً، وأعلى وأسفل بحسب مقتضيات حركة الرسوم. ونظرًا لأن أفلام الرسوم المتحركة تتكون من آلاف الصور المرسومة والثابتة، فإن الأمر يقتضي تصويرها صورة صورة بالتتابع، لذلك فإن كاميرا الرسوم المتحركة لابد وأن تختلف في عملها عن كاميرا السينما العادية، بحيث تستطيع أن تقوم بالتصوير المتقطع إطاراً تلو الآخر، وذلك لإمكان تصوير الرسوم صورة صورة، ولكنها لا تختلف في ميكانيكية عملها عن أية كاميرا أخرى من كاميرات السينما، لأن عمل كل منهما واحد، هو التسجيل المتقطع لقطاعات سريعة من الحياة، ولكن كاميرا الرسوم المتحركة تحتاج إلى مطالب معينة تختص بها خضوعًا لمتطلبات تصوير الرسوم.



 المرأة السيجما " منال الحبال - إعلامية "
شخصية نادرة ما يميزها هو ازدواج الشخصية فهي تملك الشيء وضده، هي امرأة مستقلة قوية الشخصية خجولة جميلة وجذابة وناجحة عملياً ولديها جاذبية قوية، أنيقة دوماً ولديها أنوثة طاغية، شجاعة ممكن أن تعيش منعزلة عن الآخرين أو قريبة منهم، تحب أن تعيش حياتها بطريقتها وأسلوبها الخاص ولا تفكر كيف يراها الآخرون المهم هو رضاها هي عن ذاتها ما يعنيها هو النقد البناء الذي ممكن أن يفيدها في مسيرة تقدمها، يعتبرها الرجال السهل الممتنع لكنها تجذبهم بسبب ثقتها بنفسها وغموضها وازدواج شخصيتها، هي قيادية ناجحة تحترم الآخرين وتحترم نفسها وتعرف قيمة ذاتها، الاستغناء قاعدة أساسية بحياتها تستطيع إخراج أي شخص ببساطة من حباتها فهي ليست بحاجة لأحد لاستكمال سعادتها فهي مستقلة وتعتمد على ذاتها، غامضة لا تتحدث عن نفسها كثير وتفضل الاحتفاظ بخصوصيتها وبمشاعرها لنفسها لا تعبر عن مشاعرها بسهولة.
إذا كنت تستطيع قراءة الآخرين فستعجز عن تحليل شخصيتها لأن لديها القدرة للسيطرة على ملامح وجهها وتعابيرها و ردود أفعالها، ذكية جداً وتتحكم بسهولة بما يدور حولها وتنتبه لأدق التفاصيل. مستمعة جيدة تستمع لك باهتمام وتساعدك وتدعم نجاحك إذا وجدت منك التغيير نحو الأفضل، أما إذا وجدت منك الكسل والبرود تنسحب وتخرجك من حياتها بكل بساطة، مثقفة جداً بغض النظر عن درجة تحصيلها العلمي، شخصية ناجحة ومؤثرة غير تقليدية لكنها تحترم التقاليد وتحترم وجهة نظر الآخر دون أن تسمح له فرض رأيه عليها، تكره العنصرية وعدم المساواة وتدافع عن الآخرين ليست متعلقة جداً بوسائل التواصل الاجتماعي لكنها تحب متابعة ما يجري حولها وأن يكون لها بصمة خاصة ولا تبحث كثيراً عن الأضواء رغم أن الشهرة تلاحقها أحياناً. تجدها أحياناً حنونة تحب مساعدة الناس والمظلومين وتقديم الأعمال الإنسانية، تحب الشخص النشيط وتبحث عن الصادق والطموح، مشاعرها عميقة جداً ولديها القدرة للتعبير بكل وضوح عندما ترغب هي فقط  بذلك لا تنخدع بالكلام المعسول بسبب ذكاءها، مخلصة جداً في علاقاتها خاصة العاطفية وتكره الخيانة وتقدس الوفاء وتكتم الأسرار حتى إذا قام الطرف الآخر بإفشائها، تحتاج مدة طويلة لتثق بالطرف الآخر قبل أن تعبر عن مشاعرها وقد تنسحب دون ذكر السبب، تعرف متى تقترب ومتى تبتعد، واذا انصدمت في الحب تحتاج لوقت طويل جداً لتتعافى وتسامح و لن تنسى، قد تخدعك بأنها غير رومانسية لكنها في الحقيقة تتعمق بالحب بشغف مع الشخص المناسب فقط والذي تختاره من بين الجميع ويجب أن يكون وسيماً وناجحاً وأحياناً مشهوراً.
تبحث عن علاقات يسودها الاحترام والصدق والود ومن يعاملها بمساواة يكسبها جيداً، وهي لن تتنازل عن حقوقها مهما طال الزمن، واضحة وصريحة ومزاجية جداً، تعاني داخلياً وبصمت من القلق والاكتئاب والتوتر ومن الأمراض ذات المنشأ النفسي لأنها تُخزن المشاعر السلبية ولا تتخلص منها فتراها تنفجر غضباً لأتفه الأسباب، يجب أن تفهم نفسها جيداً وتعرف طاقتها الداخلية وتتوازن لتخفف من حب السيطرة لديها ومن القساوة والبرود وتصبح أكثر قدرة على التواصل مع مشاعرها وعواطفها وأكثر قدرة على الاهتمام بالآخر.



نبض خشبة المسرح " محمد راكان مدير مسرح عجمان للفنون الشعبية والمسرح "
وجد الفنانون ضالتهم في الوصول لجمهورهم خلال فترة الجائحة في مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أن فتحت دول العالم إنتاج الدراما التليفزيونية والسينمائية، لكن فناني المسرح عجزوا عن الإطلالة نفسها بصفحاتهم على مواقع التواصل، واكتفوا بإعادة بعض المشاهد التى لا تتعدى الدقيقة من أجل التواجد فقط.
الفنان الذي عشق المسرح ولم يجد سبيله لممارسة إبداعه إلا على الخشبة ومع الجمهور بشكل مباشر، فقد الكثير جدا من حضوره المسرحي، فبحكم الإجراءات والتدابير الاحترازية أسدل الستار ومازال الضوء منقطعاً، الديكور والملابس شونت في المخازن، فالتباعد المستمر حرم جمهور المسرح من مشاهدة النصوص المتجددة، حتى أن المهرجانات السنوية أجلت تماما لحين الكشف عن هذا الوباء الذي حرمنا من الإبداع.
نفكر جاهدا بعمل اسكتشات بسيطة تبث على قنوات بمواقع التواصل الاجتماعي، بهدف حضور هؤلاء الفنانين على الساحة ومواجهة الجمهور من وقت لآخر، ومن جهة أخرى تعتبر تدريب على الأداء التمثيلي والاحتفاظ بالحركة وتنمية الموهبة، فالفنان يحتاج دائما لتجسيد الشخصيات والتدريب عليها، حتى المؤلفين المسرحيين تقاعسوا عن كتابة نصوص مسرحية تماما لفقدانهم الثقة في العودة لفتح الصالات وإضاءة الأنوار ودب الحياة في خشبة المسرح.
ومن أجل البقاء واكتشاف مواهب جديدة، كان علينا استقطاب الشباب وإعدادهم نظريا استعدادا لوقت الفتح، خاصة وأن هناك بوادر سعيدة بأن المسرح سيعود ومهرجاناته ستبدأ، وسوف تدب في خشبته الحياة من جديد، ووجدت في الشباب الحماس والتفاؤل والقوة المطلوبة للتغلب على الظروف، صحيح أن التدريب سيكون مهماً في هذه المرحلة لتنمية قدراتهم ولصقل معرفتهم بأدوات التمثيل المسرحي، وكيفية مواجهة الجمهور والارتجال الفني داخل سياق النص وقت الوقوع في خطأ أو نسيان جملة، كما يتدرب على سرعة البديهة وكيفية التفاعل مع الجمهور مع ضبط النفس وعدم الخروج من التجسيد مع المحافظة على نفس الارتفاع في الأداء، وتقبل الفنان رأي الجمهور بكل تفاصيله، واستقبال الأراء بصدر رحب لأن النتيجة على المسرح تختلف عن الدراما التليفزيونية، فمكافأة الممثل المسرحي يأخذها في نفس الوقت، من ردود فعل الجمهور والنشاط الدائم في الصالة، وهذا هو سر حب الممثل للصعود على خشبة المسرح، فيجد نفسه في تبادل حي ومشاهد فيها حيوية فضلاً عن عدم الإعادة فالأمر مستمر ويتوقف على حرفية الفنان ومدى حبه وانتمائه لهذه الخشبة المفعمة بالحياة والحيوية.



ثقافة الفرحة " سعيد عبد الله "
السعادة الغامرة التى يشعر بها المرء تجاه سعادة شخص، تعتبر ثقافة لا يجيد فهمها الكثير، فمجرد أن تشعر بالأخر وتشاركه فرحته فهذا يعني أن القلب مازال فيه الخير، حب الخير والسعادة للآخر يجعل النفس سوية خالية من الضغينة ولا تحمل في طياتها الخصال السيئة.
هذه الثقافة ضرورية جدا لنشر الروح الطيبة بين أفراد المجتمعات، فمجرد أن تظهر سعادتك بفرحة الآخر ينم عن ذلك انتشار الطمأنينة والتعايش السلمي، يبدو الأمر بسيطاً لكنه جد عظيم، والسبب في ذلك شعور الآخر بالفرحة ومشاركته طقوس فرحته، ولأن عدم الفرحة وظهور الخصال المتدنية ستتسبب في انكسار خاطر صاحب الفرحة، فنوصي بالتخلي عن هذا الشعور والرجوع إلى الجانب الآخر والفرحة به واحترام سعادته.



لم يحن الموعد بعد " نهلة خرستوفيدس - كاتبة "
لم يحن الموعد بعد
كيف أخبر قلبي
إنني على وعدي معك
كيف لي أن أخشى فراقك
وقلبي لم ينطق بك
كيف لي أن أدنو إلى فراشي
وأنت في واد آخر
كيف لي أن أسكن جنبات قلبك
ولست بقربي
كيف لي أن أشتاق إليك
وعيني لم تلم بك
كيف لمعاناتي أن تنتهي
وقلبي لم يستقم معك
كيف لي أن أنادي باسمك
وهاتفي لا يتواصل بك
كيف لي أن أسميك حبيبي
وقلمي لم يحن إليك
عذرًا
لم يحن الموعد بعد
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/