الصحة والناس

مستقبل القوى العاملة من منظور الصحة المهنية «2»

مستقبل القوى العاملة من منظور الصحة المهنية «2»

واستكمالا لموضوع مستقبل القوى العاملة من منظور الصحة المهنية..
• الاسبستوسز:
وهو مرض رئوي ناتج عن التعرض لغبار الأسبستوس غير العضوي والذي قد يسبب بالإضافة إلى التليف سرطان الشعب الهوائية واللويحات الجنبية وورم الظهارة المتوسطة الجنبي.

• الأعراض والعلامات :
- عسر الهضم : ويكون معتدلا في البدء ثم يصبح شديدا بالأضافة الي السعال المتأخر وألم الصدر في الحالات الشديدة كما يقلل من تمدد الصدر في الجزء السفلي منه كما أن الشهيق مزعج وتعجر الأصابع متكرر.
- أشعة الصدر السينية : على عكس السحار السيليسي وعقيدات عمال الفحم والتي لها آفات في الجزء الظاهر من الصدر فأن الآفة في التليف الأسبستي تكون في الجزء السفلي (التبقع الناعم أو مظهر مشط كيسي أو توني والفراغات الكيسية أقل من 5 مم) مع طمس الزوايا الضلعية وسماكة الجدار الجنبي.
- تحليل البلغم : تشاهد أجسام الأسبستوس ملطخة باللون الأزرق.
- اختبار وظائف الرئة: انخفاض في القدرة الحيوية كما يعد الانخفاض في سعة الرئة الكلية أمرا شائعا.
- المضاعفات : سرطان الرئة.

• عقيدات عمال الفحم :
وهو مرض رئوي بسبب التعرض للغبار غير العضوي(غبار الفحم) حيث يحدث في عمال المناجم وعمال الفحم.
و تحدد شدة الحالة وفقا لمرور التعرض ومدة التعرض :
- التهاب الرئة البسيط : وهو عبارة عن عقيدات صغيرة في أعلى منطقة الصدر حول القصيبات في شكل شبكي (الاسبستوسز الزائف) لكنه يحتل ايضا المنطقة العليا وتكون العقيدات سوداء بسبب الكربون.
- التليف الكاذب التقدمي : وهو عبارة عن كتل كبيرة الحجم سوداء اللون تتركز في منطقة الصدر العلوية وتشمل غشاء الجنب الكاذب والذي قد يصبح متليفا.
قد تكون الآفة غير منتظمة الشكل وقد تتجوف.
- متلازمة كابلان : التهاب الرئة مع التهاب المفاصل الروماتويدي وتنتشر العقيدات فيه بشكل غير منتظم في منطقة الصدر العلوية كما تكون متحدة المركز.
ويكون صفح من الغبار البارد كما أن التجويف شائع.

• الأعراض والعلامات :
قليل من ضيق التنفس في الحالات البسيطة اما في الحالات الشديدة فيظهر سعال الفحم في البلغم والصفير عند التنفس وانزياح في القصبة الهوائية ويزداد  تعجر الأصابع كما يشيع التهاب المفاصل والانصباب الجنبي.
- أشعة الصدر السينية: تظهر العقد النقيرية تكلسا بمظهر قشرة البيضة.
- المضاعفات : أخطر المضاعفات هي انتفاخ الرئة والسل كما يزيد التدخين من تلف الرئة.
• الربو :
يتميز هذا الاضطراب الرئوي بانسداد جزئي واسع الانتشار للجدران الهوائية التي تختلف في شدتها ويمكن عكسها إما تلقائيا أو بواسطتها كما أنه ليس بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

■ تطور المرض :
- انقباض الشعب الهوائية الانعكاسي : الهواء البارد والغبار الخامل والغازات والأبخرة لا تنطوي على استجابة مناعية كما يوجد تاريخ من الربو قبل التعرض المهني.
- انقباض الشعب الهوائية الالتهابي : غازات مهيجة وأبخرة وتلف الغشاء المخاطي وأعمال الهواء تؤدي إلى الوذمة والنخر.
ضيق التنفس والصفير والسعال عند مستوى أقل من التعرض.
والحل تلقائي في غضون عدة أسابيع.
في حالة تكرار التعرض فيؤدي ذلك الي وذمة رئوية والموت.
- انقباض القصبات الدوائي : استجابة محددة إضافية للجرعة وفيها يحدد مستوى التعرض شدة النوبة.
تطلق المرسلات الكيميائية أو توجه تحفيزها اللاإرادي كالمبيدات تمنع الكولين إستراز أو التحفيز المفرط للجهاز السمبثاوي.
- انقباض الشعب الهوائية التحسسي : وهو الأكثر شيوعا حيث تتبع الأجسام المضادة من النوعين التعرض للمستضد من مكان العمل(الأرز الأحمر والأيزوسيانات).

■ أنماط الربو المهني :
- البداية المبكرة فورا في غضون 10-20 دقيقة من التعرض وحتى ساعتين (تفاعل النوع الأول) حيث تتفاعل الخلايا البدينة المغطاة بالـ IgE مع المستضد وتحرر الهيستامين والوسطاء المشكلين حديثا مثل leukotriene C4 و prostaglandin D2 مما يؤدي إلى تضيق قصبي والتهاب موضعي.
- تأخر البدء (متأخر أو غير فوري) في خلال 4-6 ساعات وحتى 24 ساعة حيث تستمر بعض النوبات لأيام ويكون المظهر الوحيد للنوبات الليلية المتكررة هو السعال وضيق التنفس كما ترتبط الأجسام المضادة IgG المتداولة في البلازما بالمستضد لتشكيل معقدات أو وسطاء كيميائيين IgE أو عوامل كيميائية تنطلق عندما تتحلل الخلايا البدينة وهذه العوامل بدورها تجذب oesinophils و neutrophils.
ويتطلب هذا التسلل الخلوي 4-6 ساعات.
- يتم الجمع بين ظهور الربو المزدوج المبكر والمتأخر ويتم حل الهجمة الأولى متبوعا بعدة ساعات أخرى.

أمثلة على الربو المهني :
‏■ مرض الرئة البنية(السحار القطني) :
يمكن أن تؤدي الية التعرض للكتان أو عيدان القنب إلى الإطلاق المباشر للهيستامين أو السموم الداخلية من البكتيريا والفطريات إلى تنشيط النظام التكميلي وعندها فأن الأعراض تزداد سوءا عند أول يوم عمل بعد نهاية الأسبوع وفي وقت متأخر خلال الأسبوع.
قد تفسر الإزالة التدريجية للأجسام المضادة أو استنفاذ الوسطاء الكيميائيين هذا النمط فالوقت بعيدا عن العمل يسمح بإعادة تكوين الوسطاء.

‏■ الربو الناتج عن غبار الحبوب :
غبار الحبوب هو خليط من بروتينات الحبوب وملوثاتها والفطريات والحشرات وفضلات القوارض والطيور ( ويؤدي الي ظهور فوري ومتأخر).
■ ربو غبار الخشب :
تنتج صفيحة الأرز الأحمر حامضا وهو مركب منخفض الوزن الجزيئي يؤدي إلى بداية مزدوجة.
■ ربو الايزوسيانات :
البولي يوريثين في صناعات الطلاء وابخرة تولوين ديوسيانات في الورنيش تؤدي إلى بداية مزدوجة.
■ ربو الأملاح المعدنية :
- مثل البلاتين في الشاشات الإلكترونية والمجوهرات وشاشات الفلورسنت والنيكل والكروم والكوبالت والفاناديوم وكربيد التنجستن.
•الأعراض والعلامات :
التهاب البلعوم والشرى والربو وضيق التنفس والصفير والسعال.

•الفحص المخبري :
‏¤ (IgE، IgG) غير تشخيصي.
¤ حالة ربو ايجابية لايوجد بها اجسام مضادة.
¤ حالة ربو سلبية يوجد بها اجسام مضادة.
¤ اختبار وظائف الرئة :
- اختبار الاستنشاق الاستثاري.
‏■ ‏مرض الرئة البنية(السحار القطني) :
وهو مرض خطير ينشأ من التعرض لغبار القطن في صناعة حلج النسيج والغزل(فصل الوبر عن البذور) وفتح البالات ونشر الوبر المضغوط.
•المسببات : يعتقد أن السحار هو ظاهرة تحسسية حيث يحتوي غبار القطن على مثيرات الحساسية والمسببة بدورها للتشنج القصبي.
•المظاهر : سعال وضيق تنفس والذي يحدث في اليوم الأول بعد العودة إلى العمل ويتحسن بعد ذلك.

•التصنيف :
¤ الدرجة 1/2 : حيث يوجد سعال وضيق تنفس في بعض الأحيان في اليوم الأول بعد العودة إلى العمل.
¤ الدرجة1 : حيث يحدث سعال وضيق تنفس في أول يوم عمل.

‏¤ الدرجة2 : حيث تحدث المظاهر في اليوم الأول والأيام الأخرى ولكن بدون مضاعفات.
‏¤ الدرجة3 : مثل الدرجة 2 ولكن هناك مضاعفات مثل انتفاخ الرئة.
•التشخيص : حسب التاريخ المرضي والفحص السريري وعن طريق اختبار وظائف الرئة باستخدام مقياس تدفق ذروة الزفير يقوم العامل بتسجيل القراءة قبل وبعد نوبة العمل في أيام العمل وفي الأجازات.
يظهر نمط المرض انخفاضا في التدفق في اليوم الأول بعد العودة إلى العمل وتحسنا في الإجازات والعطل بعيدا عن العمل.
يجب على العمال من الدرجة 2 أو 3 تجنب التعرض.

■ ومن خلال معرض حديثنا عن الصحة والأمراض المهنية فأن هناك بعض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بذات الاختصاص والتي يتم تداولها من حين لأخر فيما يتعلق بتحديد حدود التعرض وبمعنى أوضح مفاهيم السمية.
فمن خلال ممارسة اختصاص الصحة المهنية توضح المصطلحات التالية حالات المادة التي قد يحدث فيها تلوث كيميائي :
•الغاز : سائل لا شكل له يشغل مساحة حاوية عند 25 درجة مئوية وضغط 760 تور.

•البخار : المرحلة الغازية لمادة سائلة أو صلبة عند 25 درجة مئوية وضغط 760 تور.
•الهباء الجوي : تشتت جزيئات ذات حجم مجهري في وسط غازي قد تكون جزيئات صلبة (غبار ، بخار ، دخان) أو جزيئات سائلة (ضباب).
•الغبار : جزيئات صلبة محمولة في الهواء (هباء) يتراوح حجمها من 0.1 إلى 50 ميكرو و ذات قطر أكبر.
•الدخان : هباء من الجسيمات الصلبة المتولدة عن طريق التكثيف من الحالة الغازية بشكل عام بعد التطاير من المعادن المنصهرة. الجسيمات الصلبة التي يتكون منها الدخان دقيقة للغاية وعادة ما يكون قطرها أقل من 1.0 ميكرو.

• دخان الحرائق : هباء من الكربون يتكون من جزيئات صغيرة بقطر أقل من 0.1 ميكرو وينتج عن الاحتراق غير الكامل للمواد الكربونية مثل فحم الزيت.
•الضباب : رذاذ من قطرات السائل العالقة المتولدة عن طريق التكثيف من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة أو عن طريق تكسير السائل إلى حالة مشتتة مثل الرش والرغوة والتفتيت. ويتكون الضباب عندما يتم تعليق سائل منقسم بدقة في الغلاف الجوي.

•الشبورة : رذاذ مرئي لسائل يتكون عن طريق التكثيف.
وتركز فرق الطب المهني عادة على الوقاية من الأمراض والإصابات بين أفراد القوى العاملة حيث يعد تنسيق لقاحات الإنفلونزا للموظفين على سبيل المثال خطوة واحدة يمكن لأصحاب العمل اتخاذها للمساعدة في منع المرض ومنع تغيب موظفيهم. ويمكن أن يوفر الطب المهني اعطاء مختلف اللقاحات أو مناقشة الكثير من الخيارات الملائمة مثل عيادات التطعيم المتنقلة الي مواقع العمل. كما تقدم فرق الطب المهني تقييمات السموم للمرضى أو أرباب العمل الذين يشعرون بالقلق إزاء التعرض للمواد الكيميائية المرتبطة بالعمل مما يسبب مشاكل طبية لموظفيهم. كما يجري مختصوا الطب المهني تقييمات للآثار الصحية المتعلقة بالتعرض البيئي منها على سبيل المثال التعرض للرصاص وأول أكسيد الكربون والرادون أو التعرض للمواد الكيميائية والتي تستوجب دائما تقديم صحف بيانات السلامة للمواد الكيميائية المستخدمة في العمل إلى جانب أي اختبار بيئي لمكان العمل كأختبار جودة الهواء الذي يتم إجراؤه على سبيل المثال. دمتم بالصحة والعافية ..

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/