الحركة على خشبة المسرح

الحركة على خشبة المسرح

الممثل المبتدىء عندما يصعد على خشبة المسرح تجده يتوتر من أداتين لا يعرف ماذا يفعل بهما.
 الأداة الأولى: الحركة على خشبة المسرح فلا يدري متى يقف وهل وقفته صحيحة أم لا، هل يٌغطي على الممثل الآخر هل يرجع بظهره أم لا؟ 
والأداة الثانية: استخدام اليد بشكل مبالغ فيهع كما قال شكسبير على لسان هملت "لا تلوحوا بأيديكم بشكل مفرط" وكان لدينا أستاذ يقول: إن الهواء يتأذى ويصرخ ويقول: "آي" بسبب حركة يدك المفرطة في الهواء، والذي لا أغفر له ممثل الحواجب طيلة حواره حواجبه طالعه نازلة بسبب وبدون سبب، ولكل عيب مسرحي حلول مع التدريب والممارسة والإنصات للنصيحة.
سنستعرض في هذا المقال الحركة في المسرح، تُعدّ الحركة جزءًا أساسيًا من فن الأداء المسرحي، حيث تساهم في إيصال الرسالة والمعنى للجمهور بطريقة بصرية، قد يسمع الممثل حواراً ويكون رد الممثل الآخر بحركة أو تعبير جسدي يصل معناه إلى الجمهور بطريقة أوقع من الحوار، كما أن الحركة تساعد على تطوير الشخصية فحركة الشاب ليست كحركة العجوز المتصابي، ليست كحركة الفقير، ليست كحركة الغني، لكل شخصية إيقاع يُنظم حركة وخطوات الشخصية ويعكس طبيعة الشخصية ومزاجها.
وعلى المخرج توزيع الممثلين على خشبة المسرح بحيث يكون لديهم مجال للحركة والتفاعل فيما بينهم وفي نفس الوقت مراعاة ميزان الخشبة إلا في حالات استثنائية يصعب شرحها في المقال وإنما تُشرح بصرياً كأن يرغب في تأكيد حوار معين له أهمية أو نقلة في ذروة المسرحية فيستخدم أدوات مختلفة كالتكوين أو التشكيل أو الإضاءة.
غالباً الحوار هو من يُحرك الشخصيات فعلى سبيل المثال:
 الحركة المستقيمة: الذهاب إلى الشخصية بخط مستقيم، تعبر عن حزم الشخصية، وأن الحوار الذي قيل في مسير الخط المستقيم لا رجعة فيه. 
والحركة الدائرية: تعبر عن الصراع القائم بين الشخصيات واشتباكها، وتستخدم في معظم مسرحيات بريخت.
 الحركة المنحنية: وهي أن توجد لدى الشخصية خيارات متعددة، ومتردد في خياراته فتجد الحركة المنكسرة مبرراً لما بداخله، فالحركة المسرحية تٌعبر عن درامية المشهد، وإحساس الشخصية، هذه أمثلة وليست قواعد أو كليشهات ثابته.
المهم ألا تقفل على الشخصية التي أمامك ، ألا ترجع بظهرك إلى الوراء، ألا تٌعطي ظهرك للجمهور إلا في حالات مقصودة، ألا تقفل على خط سير الحركة، فتجد الممثل الذي أمامك يأخذ (كيرف) ومن ثم يتحرك ليتجاوزك.
 للممثل صفتان يجب أن تتوافرا فيه: الذكاء، والتركيز، فتجد ممثلاً يتصرف دون أن يٌتعب المخرج بمهمة التوجيه، وآخر يجب أن تلقمه بالملعقة، وللخبرة دور كذلك.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot